حافظي على حرارة طفلك الرضيع في فصل الشتاء

الاثنين 22 يناير 2018 04:20:58
حافظي على حرارة طفلك الرضيع في فصل الشتاء
سيدتي

تعاملي مع طفلك على أنه شخص بالغ مثله مثلك، كل ما يحتاجه فقط أن تحسبي عدد القطع التي ترتدينها، وقومي بزيادة قطعة واحدة عنك، بمعنى إذا كنت ترتدين شيئان، عليك أن تجعليه يرتدي ثلاثة أشياء، ولتؤمني لطفلك الدفء في ليالي الشتاء الباردة، استشارية الأطفال في الدكتورة نجوى محمود تقدم لك نصائح حول كيفية الاعتناء بطفلك في فصل الشتاء لإبقائه دافئاً:

- أولاً: لابد أن تكون حرارة الغرفة بين 18 و22 كأقصى حد.
- ثانياً: احرصي على معرفة حرارة طفلك دائماً باستخدام ترمومتر الحرارة.
- ثالثاً: قومي بعملية "جس" البطن، فإذا وجدت بطنه دافئاً جداً، خففي قطعة من ملابسه، وإذا كان بارداً، أضيفي قطعة ملابس واحدة، وهكذا، واعلمي أن الأيدي والأرجل ليست مقياساً للدفء.
- اهتمي بأن يلبس جوارب وقفازات في الشتاء وهو في البيت؛ ولكن بإمكانك أن تجعلي رأسه بدون قبعة، وأن يلبسها فقط عند الخروج من المنزل، وانزعيها فور دخوله السيارة أو المركز التجاري.
- تستطيعين أيضاً أن تعرفي إن كانت تلك الملابس ثقيلة على طفلك إذا بدأ شعره يتعرق
- احرصي دائماً على أن تكون القطعة الملامسة لجلده من القطن؛ حتى لا تسبب له حكة، ولتعطيه راحة أكثر.
- لا تضعي أغطية كثيرة عليه، وبإمكانك تجهيز سريره بوضع بطانية تحته، وأخرى فوقه، وهذا يكفي.
- لا تضعي المدفأة الكهربائية بجوار سريره.
- احرصي على أن تكون ملابسه سهلة الفتح عند تغيير الحفاضات؛ حتى لا تتعثري في كل مرة تغيرين فيها لطفلك، وتعرضيه فترة طويلة للهواء.
- قومي بإعطاء طفلك حمامه الدافئ في الغرفة، وأوقفي المدفأة قبل الاستحمام، ولا تشعليها إلا بعد ساعة من استحمامه.
- لابد أن يخرج طفلك للهواء يومياً قليلاً مع الحرص على أن يرتدي قبعة الرأس؛ لأن الحرارة تبدأ من الرأس، ثم الأطراف، واجعليه يرتدي طبقة عازلة من الجلد أو الصوف.
- إذا شعرت بأن يديه باردتان، لا تفركيهما؛ حتى لا تسببي له تقرحات فيهما، فمازال جلده ناعماً، وبإمكانك وضع يده تحت إبطك أو بين راحة يدك إن كانت يدك دافئة.