في أول تصريحاته.. رئيس البرلمان الإيراني يتعهد بمواصلة دعم المليشيات

الاثنين 1 يونيو 2020 00:13:01
في أول تصريحاته.. رئيس البرلمان الإيراني يتعهد بمواصلة دعم المليشيات

في أول تصريحات طائفية له، أعلن رئيس البرلمان الإيراني الجديد المتشدد محمد باقر قاليباف، أن التفاوض مع الولايات المتحدة لا فائدة منه وتعهد بمواصلة الانتقام وتعزيز المليشيات المسلحة التي تدعمها إيران في المنطقة.

في وقت ثارت موجة من السخرية والانتقادات بعد انتشار خبر فضيحة كشف شهادات جامعية مزورة للبرلمانيين الجدد، استهل رئيس مجلس الشورى الإيراني الجديد محمد باقر قاليباف، أول خطاب له في البرلمان، الخاضع لسيطرة المتشددين، بنبرة «حربية انتقامية» وبالتأكيد على رفض الدخول في مفاوضات جديدة مع الولايات المتحدة.

وقال قاليباف إن البرلمان الذي أفرزته الانتخابات التشريعية التي جرت في فبراير الماضي «يعتبر أن التفاوض مع أميركا كمحور للاستكبار أمر لافائدة منه بل كله أضرار».

وذكر قاليباف، الذي يعد أول قائد سابق ب«الحرس الثوري» يتولى منصب رئيس البرلمان، في كلمته أكثر من مرة، قاسم سليماني، القائد السابق لـ«فيلق القدس» المسؤول العمليات الخارجية، والذي قتل في هجوم جويّ أميركي بالعراق يناير الماضي.

وتابع في خطابه الذي بثه التلفزيون الرسمي: «تعاملنا مع أميركا الإرهابية يتضمن اكمال سلسلة الانتقام لدم الشهيد قاسم سليماني وسيستكمل بطرد الجيش الأميركي الإرهابي من المنطقة تماماً».

وشدد على أن المجلس الذي جاء بعد الانتخابات التي جرى تفصيلها لمصلحة التيار المتشدد والأصولي على حساب المعتدلين، ملتزم بمواصلة نهج سليماني، مؤكدا أن «تعزيز محور المقاومة استراتيجية غير قابلة للتغيير»، في إشارة إلى الفصائل المسلحة التي تدعمها طهران في المنطقة.

وأكد أن البرلمان «يقف باقتدار في مواجهة العدو الخارجي وخاصة أميركا والكيان الصهيوني باعتبار ذلك من الواجبات الأساسية».

من جانب آخر، دعا قاليباف إلى تحسين العلاقات مع جيران إيران و«الدول الكبرى التي وقفت بصداقة إلى جانبنا في الشدائد ولها معنا مصالح استراتيجية»، بدون أن يسمي تلك الدول.

ورأى أن بلاده تحولت إلى قوة إقليمية مهمة ولاعب مؤثر ونافذ على الساحة الدولية.