كريم عبد الجبار عن مقتل فلويد: العنصرية في أمريكا كالغبار في الهواء

الثلاثاء 2 يونيو 2020 00:05:19
كريم عبد الجبار عن مقتل فلويد: العنصرية في أمريكا كالغبار في الهواء

تحدث كريم عبد الجبار، أسطورة كرة السلة الأمريكية عن مقتل الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد على يد الشرطة.

فلويد قُتل على يد شرطي أبيض اللون في أمريكا بطريقة بشعة، حيث كان جالسًا على رقبة فلويد بينما كان الأخير يصرخ «من فضل.. لا أستطيع التنفس».

وقال عبد الجبار في تصريحات لصحيفة «لوس أنجلس تايمز» عن ردة فعله عقب رؤيته فيديو مقتل فلويد: "إذا كنت أبيض، فربما تتمتم رعبا «يا إلهي» بينما تهز رأسك لشعورك بالظلم القاسي، أما إذا كنت أسود فربما نهضت على قدميك ورميت شيئًا ما في يدك بينما أنت تصرخ قائلًا «ليس مجددًا» ".

وأضاف: "بعد ذلك ستتذكر الحارسين البيض المتهمين بقتل أحمد أربيري، وكيف ادعى رجال الشرطة أن فلويد كان يقاوم الاعتقال لكن الفيديو أظهر أنه ليس كذلك، وكيف أن الشرطي على عنق فلويد لم يكن صورة نمطية غاضبة، بل ضابطًا بدا هادئًا ومحقًا وخاليًا من الشفقة، كان كالشر المتجسد".

وتابع: "ربما تفكر أيضًا في كارين في سنترال بارك التي اتصلت بالشرطة تدعي أن الرجل الأسود الذي طلب منها وضع مقود على كلبها كان يهددها، حينها تبدأ في التساؤل عما إذا كان يجب أن يكون كل السود يضعون كاميرات على أجسامهم، وليس رجال الشرطة".

وعن الاحتجاجات الموجودة حاليا في الولايات المتحدة واصل عبد الجبار: " إذا كنت أبيض، فربما ستفكر أنهم بالتأكيد لا يحترمون قواعد التباعد الاجتماعي، ثم تلاحظ الوجوه السوداء تصيب الهدف، ثم تقول هذا يؤذي قضيتهم، بعدها ترى مركز الشرطة مشتعلاً ثم تقول «هذا يعيد القضية للخلف»".

وأرف: "في هذه الحالة أنت لست مخطئًا ولكنك لست على حق أيضًا، اعتاد المجتمع الأسود على العنصرية المؤسسية المتأصلة في التعليم ونظام العدالة والوظائف بالرغم من أننا نقوم بكل الأشياء التقليدية لرفع مستوى الوعي العام والسياسي".

وأتم: "غالبًا ما يتم استخدام الاحتجاجات كذريعة للبعض للاستفادة، تمامًا كما هو الحال عندما يحتفل المشجعون الذين يحتفلون ببطولة فريق رياضي ويحرقون واجهات المتاجر، لا أريد أن أرى المتاجر منهوبة أو حتى المباني تحترق، لكن الأمريكيين من أصل أفريقي يعيشون في مبنى محترق منذ سنوات عديدة، يختنقون من الدخان مع اشتعال النيران بشكل أدق".

وأتم: "العنصرية في أمريكا مثل الغبار في الهواء تبدو غير مرئية تراها في كل مكان، طالما نستمر في تسليط الضوء على ذلك، لدينا فرصة لتنظيف هذا الغبار أينما هبط لكن علينا أن نبقى متيقظين، لأنه لا يزال مستمر في الهواء".