فرنسا: تركيا تمثل عائقًا أمام السلام في ليبيا

الخميس 18 يونيو 2020 01:00:01
فرنسا: تركيا تمثل عائقًا أمام السلام في ليبيا

اتهمت فرنسا، الأربعاء، البحرية التركية بالتصرف بطريقة عدائية تجاه شركائها في حلف شمال الأطلسي لمنعهم من تطبيق حظر الأمم المتحدة للسلاح في ليبيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول في بيان شديد اللهجة إن انتهاكات الحظر ولا سيما من جانب تركيا هي العائق الرئيسي أمام تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال مسؤول أوروبي، إن مهمة إيريني لمراقبة حظر تصدير الأسلحة لليبيا، اعترضت 130 سفينة منذ بداية عملها قبل شهر، وبينها سفينة رافقتها بوارج حربية تركية.

وأضاف المسؤول الذي يتولى منصبا قياديا في مهمة إيريني، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن "المهمة أوقفت سفينة الشحن في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا في 10 يونيو/حزيران الجاري، باتباع الإجراءات المعتادة".

وتابع: "كانت السفينة ترفع علم تنزانيا، ورافقتها سفن عسكرية تركية"، مضيفا: "قدمت السفن العسكرية معلومات عن محتوى سفينة الشحن، وقالت إنها تحمل إمدادات طبية لمستشفى تركي في ليبيا، وأنها تحت حمايتهم".

وكان الاتحاد الأوروبي أطلق في الأول من أبريل/نيسان الماضي، مهمة "إيريني" لتحل محل مهمة بحرية سابقة للاتحاد الأوروبي، تم إيقاف سفنها العام الماضي وسط نزاع حول أزمة الهجرة بين عواصم الاتحاد الأوروبي.