الشرق الأوسط: مطالب دولية للحوثيين بإجراءات عملية لإنقاذ صافر

الخميس 16 يوليو 2020 12:50:00
الشرق الأوسط: مطالب دولية للحوثيين بإجراءات عملية لإنقاذ "صافر"

أكدت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية قلق دول العالم من احتمال حدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن ودول المنطقة إذا تعرضت ناقلة النفط "صافر" المتهالكة لاحتمال انشطارها أو انفجارها.

وأبرزت الصحيفة – في تقرير نشرته اليوم الخميس – مطالبة العالم، ممثلًا في مجلس الأمن، مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بتحويل "الإعلانات الشفوية" إلى إجراءات ملموسة بتسهيل الوصول غير المشروط لخبراء الأمم المتحدة إلى الناقلة، وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة، وتقديم توصيات بشأن الاستخراج الآمن للنفط.

وأوضحت الصحيفة أن مناقشات أعضاء مجلس الأمن شددت على ضرورة تنفيذ الحوثيين إجراءات ملموسة بشأن الناقلة "صافر" قبل جلسة مجلس الأمن المقبلة بشأن اليمن.

ولفتت "الشرق الأوسط" إلى أن جلسة مجلس الأمن - التي انعقدت عبر الفيديو - تناولت مطالب العديد من الدول بالضغط على مليشيا الحوثي؛ للسماح للخبراء الدوليين بالوصول إلى الناقلة وتقييم وضعها.

وأشارت الصحيفة إلى تحذير بريطانيا من أن حالة الناقلة "صافر" السيئة تعني أنها قريبة من تسرب ملايين الجالونات من النفط إلى البحر الأحمر، ما يمكن أن يتسبب بتسرب نفطي أكبر 4 مرات من كارثة (إكسون فالديز) عام 1989، التي تضمنت 257 ألف برميل من النفط، وما زالت آثارها ملحوظة بعد أكثر من 30 عامًا.