أبو ظبي تبدأ المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد كورونا

الخميس 16 يوليو 2020 16:13:16
أبو ظبي تبدأ المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد كورونا

بدأت العاصمة الإماراتية أبوظبي، الخميس، إجراء أولى التجارب السريرية العالمية للمرحلة الثالثة من لقاح محتمل ومدرج تحت مظلة منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

ويعد الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة بأبوظبي، أول المتطوعين للمشاركة في تجربة اللقاح، ويحذو حذوه كثاني متطوع الدكتور جمال الكعبي، وكيل دائرة الصحة بالإنابة.

وتجري شركة G42 Healthcare، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، التجارب تحت إشراف دائرة الصحة بأبوظبي ووزارة الصحة الإماراتية، وسوف تضمن هذه الشراكة النفاذ السريع للقاح لجميع سكان دولة الإمارات، حيث سيتم تصنيع اللقاح في أبوظبي.

يشار إلى أن التجارب السريرية، تنقسم عادة إلى 3 مراحل، وتبحث المرحلة الأولى بشكل رئيسي في سلامة اللقاح، فيما تقيم المرحلة الثانية المناعة الذاتية وتستكشف عملية التحصين في عدد محدود من الأفراد، أما المرحلة الثالثة تدرس سلامة وفعالية اللقاح في عينة أكبر من السكان.

جدير بالذكر أن لقاح سينوفارم سي إن بي جي، اجتاز المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية دون إظهار أي ردود فعل سلبية خطيرة، حيث يولد 100٪ من المتطوعين أجسامًا مضادة بعد جرعتين خلال 28 يومًا.