مصر: نرفض التدخل التركي في ليبيا والعراق وسوريا

السبت 18 يوليو 2020 17:42:58
مصر: نرفض التدخل التركي في ليبيا والعراق وسوريا

أعلنت الخارجية المصرية، اليوم السبت، رفضها للتدخل العسكري التركي في ليبيا والعراق وسوريا، واصفة إياه بالتدخل السافر والمخالف لقرارات مجلس الأمن.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، في بيان صدر عنه عن اندهاشه بشأن تصريحات بعض المسؤولين الأتراك بشأن مدى شرعية الدعوات التي وجهتها بعض الأطراف الليبية مؤخرا إلى مصر بطلب التدخل في النزاع.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الدعوات تمثل "مطالبة جهات ليبية منتخبة ومجتمعية بدعم مصري في مواجهة إرهاب وتطرف يتم جلبه إلى ليبيا من سوريا بعد أن تم نشره في سوريا عبر الحدود التركية السورية، وفي أرجاء مختلفة في المنطقة العربية".

وأبدى المتحدث استغرابه حيال ما وصفه "مغامرة الإدارة التركية بمقدرات الشعب التركي عبر التدخل والتورط في أزمات الدول العربية لتعميقها وتعقيدها ولتغليب تيارات معينة لا لشعبيتها وإنما لمجرد تبعيتها الأيديولوجية لمن يسعى لترويجها على نحو يهدر موارد الشعب التركي".

وشدد المتحدث على رفض مصر لـ"التدخلات التركية السياسية والعسكرية في الشأن العربي"، قائلا إن هذه التدخلات "تفتقر إلى أي سند شرعي بل وتنتهك قرارات مجلس الأمن، سواء كان ذلك في العراق أو في سوريا أو في ليبيا".

واختتم الدبلوماسي المصري بيانه بالقول إن "الشعوب العربية تأبى أي مساع أو أطماع لمن يريدون تسيير أمورهم لتحقيق مصالح وأهداف لا علاقة لهم بها".

الجدير بالذكر أن البرلمان الليبي أعلن تفويضه لمصر مؤخرا بالتدخل عسكريا في ليبيا بغية "حفظ أمن البلدين القومي".