رسائل مليونية المكلا تصدع في آذان الحوثي بالضالع

الاثنين 20 يوليو 2020 20:07:00
رسائل مليونية المكلا تصدع في آذان الحوثي بالضالع

تسيطر القوات المسلحة الجنوبية على جبهات الضالع، بعد أن أفشلت محاولات التسلل الحوثية على مدار الأيام الماضية، فيما بدا أن الرسائل التي بعثتها مليونية المكلا وصلت إلى المليشيات الحوثية أيضا، والتي تيقنت أيضا بأن هناك رغبة شعبية لاجتثاث الإرهاب الحوثي إلى جانب تطهير الجنوب من مليشيات الشرعية، وهو ما يجعلها تعيد حساباتها بعد أن أدركت أنها أمام قوة عسكرية وشعبية لا يمكن الاستهانة بها.

تتحالف مليشيا الحوثي مع نظيرتها الإصلاحية ولا تتحرك في الضالع إلا بعد أن تتيقن بأن الشرعية تحشد باتجاه الجنوب على الناحية الأخرى، وتلعب على وتر إرباك القوات المسلحة الجنوبية بين جبهات مختلفة، لكنها في الوقت ذاته تتلقى هزائم متتالية جعلتها أسيرة مواقعها التي تتواجد بها منذ فترة طويلة، بل إنها تراجعت في بعض المناطق بفعل قوة الضربات العسكرية الجنوبية.

رسائل مظاهرات المكلا لم تكن بالطبع موجهة إلى الشرعية فقط، بل إنها تستهدف المليشيات الحوثية لأن الطرفين ليس لديهما رغبة في تنفيذ الإدارة الذاتية التي تمهد لاستعادة الدولة وتنهي وجودهم في الجنوب، وبالتالي فإن تحركاتها المستقبلية سوف تكون مبنية بالأساس على مزيد من التنسيق مع مليشيات الإخوان في ظل محاولات إقليمية من قبل محور الشر لإحداث تقارب أكثر بين الطرفين في مواجهة المجلس الانتقالي الجنوبي والتحالف العربي.

يرى مراقبون أن المجلس الانتقالي استطاع أن يردع المليشيات الحوثية سواء عبر تصعيد العمليات العسكرية أو من خلال المكاسب التي حققها في مواجهة مليشيات الشرعية، وأن اهتمام المجتمع الدولي بالمظاهرات التي جابت المحافظات الجنوبية سيكون لها مردود سلبي على العناصر المدعومة من إيران والتي لديها أزمات مالية عديدة جراء ضعف التمويل الذي يصلها من الخارج.

وعلى الجانب الميداني، احتجزت قوات الحزام الأمني في الضالع، عددًا من السيارات العسكرية التي كانت معدة للبيع في المعارض، وحذرت قوات الحزام الأمني، من أي محاولة لبيع السيارات العسكرية في المعارض، مشددةً على أنها ستقوم بمصادرة تلك السيارات، ونوهت إلى أنها ستمنع كل محاولات البيع غير الشرعية للسيارات العسكرية، بمختلف أنواعها.

وتكمن أهمية خطوة الحزام الأمني في أنها أضحت تخوض مواجهة غير مباشرة مع المليشيات الحوثية، وأنها لا تنتظر لحين محاولة العناصر المدعومة من إيران التسلل إلى جبهات شمال الضالع، وأنها تتعامل مع التحركات الاستخباراتية التي تستهدف دعم المليشيات الحوثية عبر المال والسلاح وجميع الأدوات المستخدمة في الحرب.

أحبطت القوات المسلحة الجنوبية، مساء أمس الأحد، محاولة تسلل للمليشيات الحوثية، باتجاه تبة عثمان بالفاخر شمال غرب الضالع، وحاولت مجاميع حوثية، التسلل باتجاه التبة، لكن القوات المسلحة الجنوبية تمكنت من إحباط ذلك، بكمين مُحكم.

ولقي خلال تلك المحاولة، عدد من عناصر المليشيات مصرعهم، وأصيب عدد آخر، فيما تمكن بعض المتسللين من الهرب، فيما تواصلت الاشتباكات بين القوات المسلحة الجنوبية، والمجاميع الحوثية المتسللة، قرابة ساعة كاملة، استخدم خلالها جميع أنواع الأسلحة الخفيفة.