تقييد أبو محفوظ.. صراعات الأجنحة تضرب صف الحوثيين الأول (قراءة)

الأحد 26 يوليو 2020 01:28:00
 "تقييد أبو محفوظ".. صراعات الأجنحة تضرب صف الحوثيين الأول (قراءة)

تتواصل صراعات الأجنحة التي تضرب المليشيات الحوثية من الداخل، تعبيرًا عن خلافات متفاقمة تندلع في أغلب الأحيان بسبب التصارع على الأموال والنفوذ.

ففي أحدث حلقات هذا التصارع الذي يُبشِّر بتفكك هذا الفصيل الإرهابي، وُضِع قيادي بالصف الأول في المليشيات قيد الإقامة الجبرية في محافظة صعدة، وذلك بأوامر من زعيم المليشيات المدعو عبدالملك الحوثي.

مصدر رفيع أبلغ "المشهد العربي" أنّ زعيم المليشيات استدعى منذ أكثر من شهر القيادي النافذ في المليشيات أحمد حامد المعروف بـ"أبومحفوظ"، والمُعين مديرًا لمكتب الرئاسة في صنعاء، ووضعه قيد الإقامة الجبرية في صعدة.

استدعاء أبو محفوظ جاء بعد تفاقم خلافاته مع مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، وفق المصدر الذي أشار إلى أنّ أحمد حامد ممنوع من الاتصالات، قبل أن تحاول قيادات حوثية في صنعاء موالية له التواصل معه دون جدوى.

وكان شقيق زعيم المليشيات ووزير التربية في حكومة المليشيات غير المعترف بها المدعو يحيى الحوثي، قد دخل في صراع مع أحمد حامد واتهم الأخير بالفساد وابتزاز المنظمات الدولية، قبل أن يعتكف في صعدة احتجاجًا على ما يقوم به أحمد حامد.

هذه الواقعة اللافتة تعكس حجم الخلافات ضربت معسكر الحوثيين من الداخل، وكيف تفاقمت صراعات الأجنحة في صفوف المليشيات الموالية لإيران.

وليست هذه المرة الأولى التي تندلع فيها خلافات بين الحوثيين، فكثيرًا ما تم الكشف عن صراعات متفاقمة ضربت معسكر المليشيات على النحو الذي قاد محللين إلى القول إنّ هذه الحالة تنذر بتفكك هذا الفصيل الإرهابي.

وفي أغلب الأحيان، فإنّ الصراعات والخلافات التي تندلع بين الحوثيين تعود إلى التسابق فيما بينهم لجمع الأموال والسطو على الأراضي وتعزيز النفوذ، ومن أجل هذه الغايات فكثيرًا ما اندلعت صراعات حادة بين قادة وعناصر المليشيات.

وفي دليل على ذلك، شنّ جهاز المخابرات التابع لمليشيا الحوثي، الأسبوع الماضي، حملة اعتقالات طالت عددًا من عناصر المليشيات ومشرفيها، بعد خلافات على أموال منهوبة من تجار ومواطنين.

وآنذاك، كشفت مصادر "المشهد العربي" أنّ قيادات حوثية في مربع منطقة الثورة نهبت أموالًا وأشياء ثمينة، وأسلحة من مواطنين بواسطة نقاط التفتيش التي كانت تنصبها في الشوارع، وقد اندلعت خلافات كبيرة بين المُشرفين في مديرية الثورة، بعد محاولة أحدهم الاستفراد بمليون ريال سعودي، جرى نهبها من أحد التجار بتهمة تهريب العملة.

وفي وقتٍ سابق من يوليو الجاري، اندلعت اشتباكات عنيفة بين عصابات مسلحة تابعة لمليشيا الحوثي في محافظة إب استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والمتوسطة، في صراع للسيطرة على أراضٍ منهوبة.

و"نهب الأراضي" أحد أكثر الأسباب التي اشعلت اقتتالًا بين عناصر المليشيات الحوثية طوال الفترة الماضية؛ عملًا من عناصر هذا الفصيل الإرهابي على تكوين ثروات ضخمة.