لقاء الآفاق المشتركة.. الزُبيدي وهينزل يبحثان دعم السلام ومكافحة الإرهاب والتعاون

الأربعاء 29 يوليو 2020 23:12:00
لقاء الآفاق المشتركة.. الزُبيدي وهينزل يبحثان دعم السلام ومكافحة الإرهاب والتعاون

أكد الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، ضرورة العمل بجدية تجاه تنفيذ حقيقي لاتفاق الرياض بما في ذلك الخطوات المعلنة التي أتت لتسريع وتفعيل التنفيذ.

وبحث، خلال استقباله اليوم الأربعاء، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، كريستوفر هنزل، استحقاقات المرحلة المقبلة بعد التوصل إلى حلول مشتركة، لتنفيذ اتفاق الرياض، ومعالجة التداعيات الناتجة عن الأزمة.

وثمّن الرئيس الزُبيدي جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة، مشددا على مبدأ الشراكة بين المجلس والمملكة.

وأشار إلى ضرورة دعم المجلس الانتقالي الجنوبي على الأرض للإسهام بشكل فاعل، مضيفا أن المرحلة القادمة تحتاج إلى مزيدٍ من الجدية والمسؤولية نحو التنفيذ والشراكة والبناء ومعالجة الملفات والقضايا العالقة وعلى رأس ذلك ملف الخدمات العامة.

وجدد دعم المجلس عملية السلام، واستعداده للمشاركة بشكل فاعل وفقا لاتفاق الرياض.

وتناول الرئيس الزُبيدي الجهود المشتركة بين المجلس الانتقالي ودول التحالف العربي والولايات المتحدة لمكافحة الارهاب، مؤكدا ضرورة تطوير هذه الشراكة.

وطالب بمزيدٍ من التنسيق والدعم اللازم لمواجهة آفة الإرهاب والتطرف، وتأمين باب المندب وخليج عدن، وتعزيز دور قوات خفر السواحل.

وهنأ السفير الأمريكي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بإعلان مقترحات تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، مشيدا بدور المجلس وإسهامه في عملية التسوية.

ووصف الاتفاق بأنه عادل وحكيم، مشيرا إلى دور وجهود المملكة، ومؤكدا نية الولايات المتحدة العمل بجانب المجلس في مؤسسات الدولة.

شارك في اللقاء الوفد التفاوضي المرافق لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور ناصر الخبجي عضو هيئة الرئاسة رئيس وحدة شؤون المفاوضات، واللواء سالم السقطري مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس، وعلي الكثيري والمهندس عدنان الكاف عضوا هيئة الرئاسة، ومحمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية.