لبنان ستفشل أي ثورة إلا في حالتين !

كتبت قبل اشهر عندما انطلقت ثورة في شوارع لبنان انها لن تنجح ابدا حينما كان الكل متفائل ويقول انها ثورة شعب توحد سني وشيعي ودرزي ومسيحي ..والان لازلت عند ذات الراي لن ينجح اي تحرك في لبنان الا بشروط !

في لبنان ليس هناك طبقة فاسدة منفصلة عن الشارع بالامكان تغييرها بالشارع بعد عزلها عنها وثورته او نظام ديكتاتوري عسكري بالامكان تغييره بانقلاب عسكري تقليدي من انقلابات العرب ..لبنان دولة (الانقسام فيها راسي)طائفي وليس (افقي بين الطبقات ) بمعنى ان (كل رجل في راس الهرم يملك طائفته ) نزولا في المناصب حتى ابسط مواطن من الطائفة وهولاء الرجال يقسمون (لبنان راسيا )فان تحرك السنة سيرفض الشيعة كل الشيعة وليس مسؤول فقط ومن هناك يحبط اي تحرك شعبي !

باعتقادي في حالتين فقط يمكن ان يكون هناك نجاح لاي تغيير في لبنان للطبقة الحالية (ولصياغة الطائف)الطائفية المحاصصاتية التي يعيشها لبنان من هذا الاتفاق السعودي والحالتين هما :

1)حرب اهلية يقوم فيها الجيش اللبناني بدعم شعبي بحرب ضد (حزب الله وحركة امل وكلاء ايران )لتجريدهم من سلاحهم وسحب ورقة المقاومة منهما وانهاء كونهما دولة داخل الدولة بل انهما الدولة المسيطرة !

2)حرب اقليمية تقوم فيها اسرائيل بهزيمة حزب الله وامل وانها سلاحهما وبالتالي يستطيع فيها الشعب اللبناني صياغة نظام جديدة فيه ريحة الدولة المركزية المسيطرة التي اعمل من اجل لبنان فقط وليس ايران !

بغير هاتين الحالتين لن يكون هناك اي نجاح لاي تحرك شعبي لبناني فباستطاعة الشيعة بقيادة امل وحزب الله سحق اي تحرك بتحرك (شعبي) (ومسلح )مقابل كيفما ارادا!

لهذا لايخدع احد باي غضب شعبي لبناني فحزب الله مسيطر الا اذا حدث شيء ما..وهذا الشيء قد يكون يحضر له في اطار قصقصة اجنحة ايران جذريا وقد كتبت فترة عن بوادر ذلك وقلت ان امام حلفاء ايران ايام سوداء قادمة نتمناها !

وبالمناسبة من يتحدث عن وجود حوثي عبر تسوية في شمال المستقبل فهو (يؤسس لاتفاق طائف جديد ولبننة في اليمن)تستمر عقود يكون فيها الحوثي دولة داخل الدولة !