رغم ترحيل ستة منهم .. مئات البهائيين يعيشون في اليمن

الأحد 16 أغسطس 2020 19:30:00
رغم ترحيل ستة منهم .. مئات البهائيين يعيشون في اليمن

المشهد العربي ـ خاص:

سلطت عملية إطلاق سراح عدد من معتنقي البهائية من سجون مليشيا الحوثي في صنعاء وترحيلهم خارج اليمن الضوء على تواجد هذه الطائفة في مناطق مختلفة من اليمن.

وقالت مصادر حقوقية لـ"المشهد العربي"، إن المئات من أتباع هذه الطائفة يتواجدون في مناطق مختلفة باليمن خصوصًا مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

وأضافت المصادر أن أعضاء تلك الطائفة يحيطون معتقداتهم بسرية؛ خوفًا من الجماعات الدينية المُتطرفة خاصةً الحوثيين والقاعدة وداعش.

وأشارت إلى أن تلك الطائفة بدأت بظهور علني خجول وحذر، منذ أكثر من عقد من الزمن.

في السياق نفسه، أكد مصدر آخر لـ"المشهد العربي"، أن الطائفة سرية ولا يمكن لأحد الوصول إلى رقم حقيقي، لكن التقارير الحالية تقدر أن عدد أفراد الطائفة يتراوح بين 2 إلى 4 آلاف شخص.

ولفتت إلى أن أجهزة المخابرات منذ عهد الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، كانت تراقب أنشطة هذه الجماعة وتم التعرف على المئات منهم.

ونوهت إلى أن مليشيا الحوثي اعتقلت في السابق 70  شخصًا دفعة واحدة بهجوم على فعالية للطائفة عام 2016 في أحد فنادق صنعاء غير أنها أبقت على 6 أشخاص رهن الاعتقال والمحاكمة بعدما أنكر الكثير منهم انتماءهم لهذه الطائفة.

وأوضحت أن مليشيا الحوثي حاكمت 24  شخصًا من أعضاء الطائفة، منهم 18 تمت محاكمتهم بشكل غيابي، بينما الـ 6 المُفرج عنهم فقط خضعوا للمحاكمة الحضورية.

وأشارت إلى أن العديد من أعضاء هذه الطائفة تمكنوا من الذوبان في أوساط المجتمع، ولا يجاهرون بمعتقداتهم، فيما غادر آخرون اليمن.

وكانت مليشيا الحوثي قد أفرجت آواخر يوليو الماضي عن ستة بهائيين، واشترطت عليهم مغادرة صنعاء، وهم: "حامد بن حيدرة، ووليد عياش، وأكرم عياش، وكيفان قادري، وبديع الله سنائي، ووائل العريقي" حيث جرى نقلهم على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة إلى إثيوبيا، لكنهم في طريقهم إلى بلد ثالث لمنحهم حق اللجوء الإنساني.