تحركات سياسية إماراتية تُكمل جهودها الإنسانية لحل الأزمة اليمنية

الأحد 16 أغسطس 2020 22:22:00
تحركات سياسية إماراتية تُكمل جهودها الإنسانية لحل الأزمة اليمنية

لا تكتفي دولة الإمارات العربية المتحدة بالجهود الإنسانية المكثفة التي تبذلها في العديد من المحافظات المحررة لإنقاذ المواطنين الفقراء، بل إنها توظف قدراتها السياسية من أجل إيجاد حل للأزمة اليمنية، إذ تشكل إلى جانب المملكة العربية السعودية حائط صد أمام هيمنة التنظيمات الإرهابية على مقدرات المواطنين وثرواتهم، وتقف عائقا أمام إنجاح المشروع الإيراني باليمن.

دائما ما تشكل دولة الإمارات داعما رئيسيا لأي جهود سلمية باليمن، إذ أنها دعمت اتفاقية السويد التي أفشلتها المليشيات الحوثية، وألقت بثقلها السياسي من أجل إنجاح اتفاق الرياض والتي تناور الشرعية حاليا من أجل عدم تنفيذ بنوده، إلى جانب أنها أحبطت جميع المؤامرات التي استهدفت الوقيعة بينها وبين المملكة العربية السعودية لخدمة مصالح إيران وقطر وتركيا، وشكلت ثنائيا متناغما مع المملكة والمجلس الانتقالي لتحرير الجنوب من المليشيات الإرهابية.

لم تمنع حملات التشويه التي طالت دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل أبواق الشرعية وقياداتها ورموزها من دعم إنهاء الانقلاب الحوثي، بل أنها أدركت أن تلك الأبواق تحركها أطراف إقليمية تستهدف تهديد الأمن القومي العربي بصفة عامة وأمن منطقة الخليج والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، الأمر الذي جعلها أكثر حرصا على تهيئة الأوضاع من أجل مواجهة محور الشر الإيراني التركي القطري.

يرى مراقبون أن دولة الإمارات استطاعت أن تقوض جهود الأطراف الإقليمية التي استهدفت معاقبة أبناء المحافظات المحررة وذلك بعد أن كثفت جهودها الإنسانية والطبية والتنموية إلى المناطق الفقيرة التي أضحت بحاجة عاجلة إلى المساعدات في ظل تراخي المنظمات الدولية، وهو الأمر الذي قابله أبناء هذه المحافظات بترحيب شديد تحديدا وأنه لم يقف أمام بذاءات الشرعية المتكررة.

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، واطلع على إحاطة شاملة بشأن جهود وقف إطلاق النار وتطور مسار العملية السياسية.

وأشاد المبعوث الأممي خلال اللقاء بدعم الإمارات المستمر لجهود الأمم المتحدة لإرساء أسس السلام والاستقرار في اليمن معربا عن تقديره للمتابعة الحثيثة للدولة ومساندتها المستمرة في هذا الشأن.

بدوره شكر قرقاش، المبعوث الأممي على إحاطته وأكد دعم الإمارات ومتابعتها الأوضاع وحرصها على نجاح المساعي الحالية لإنهاء الأزمة اليمنية.

وعبر قرقاش عن بالغ التقدير للقيادة السعودية في هذا الملف المحوري وثمن الدور السعودي في مسعاه للوصول إلى حل يعزز من آفاق السلام والاستقرار في المنطقة.. مشيرا بصفة خاصة إلى اتفاق الرياض والتنفيذ الكامل لبنوده بما يعزز فرص الحل السياسي في اليمن.

و أكد قرقاش أن دولة الإمارات من واقع دورها ضمن التحالف العربي ستبذل كل جهودها في دعم المساعي السعودية والأممية للوصول إلى وقف إطلاق النار لحقن دماء اليمنيين، وتدشين المرحلة السياسية الضرورية نحو يمن مستقر ومزدهر.

وفي المقابل استمرت دولة الإمارات في القيام بأدوارها الإقليمية، ووزعت اللجنة الصحية التابعة للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، اليوم الأحد، الدفعة الثانية من المساعدات الطبية، المُقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسلمت اللجنة، بحضور سالم أحمد بن دغار نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس بالمحافظة، مستشفيات الشحر العام، والحامي النموذجي، ومكتب الصحة بروم ميفع، حصصهم من هذه المساعدات.

وتضمنت المساعدات، كميات كبيرة من الكمامات والقفازات، وأقنعة متكاملة لحماية الأطباء، وغيرها من المستلزمات المتعلقة بالحماية من فيروس "كورونا".