نفوذ محسن الأحمر في الشرعية.. جنرال عجوز يرعى الإرهاب

الجمعة 21 أغسطس 2020 19:20:00
 نفوذ محسن الأحمر في الشرعية.. جنرال عجوز يرعى الإرهاب

في الوقت الذي يُنظر فيه إلى علي محسن الأحمر بأنّه يُحرك كثيرًا من الأمور في معسكر الشرعية، فإنّ الجنرال العجوز أثقل كاهل الشرعية بالكثير من الإرهاب وذلك في ظل علاقاته القوية مع التنظيمات المتطرفة.

الإخواني محسن الأحمر هو سبب الكثير من الأزمات والترهُّل الذي أصاب الشرعية، لا سيّما أنّ الجنرال العجوز يرتبط بتنظيم القاعدة منذ تأسيسه، وقد أتاح جنرال الشرعية للتنظيم أرضًا خصبةً للانتشار ساعدت التنظيم على تشكيل مجموعات وفصائل متطرفة مهدت لتحوله إلى كيان إرهابي دولي.

وفي الفترة الأخيرة، أشرف محسن الأحمر على تحشيد إرهابي من قِبل عناصر تنظيم القاعدة ضد الجنوب وتحديدًا في جبهة أبين، عملًا على التصعيد العسكري وخرق اتفاق الرياض من أجل إفشال هذا المسار الذي يستأصل النفوذ الإخواني من معسكر الشرعية.

وتعود علاقة محسن الأحمر بتنظيم القاعدة إلى عام 2017، حيث أتاح الأحمر أرضًا خصبةً للمجموعات والفصائل المتطرفة التي تحولت فيما بعد إلى ما يُعرف بتنظيم القاعدة.

يُشار إلى أنّ هناك رسائل بين الأحمر وقاسم الريمي في عام 2017، طلب فيها الأحمر تكثيف وجود تنظيم القاعدة، في مقابل تقديم الدعم المالي اللازم للتنظيم، وأكد الأحمر لزعيم القاعدة أنه يخطط للاعتماد على مسلحي القاعدة؛ لعقيدتهم القتالية، متعهدًا بالدعم المالي المطلوب.

وفي دراسة نشرها معهد الخليج للدراسات "مقره واشنطن" كشف الباحث الأمريكي بيتر ساليسبري أنّ محسن الأحمر يعتبر لاعبًا مؤثرًا في شبكة من الجماعات القبلية والسنّية والإسلامية التي مركز ثقلها هو حزب الإصلاح، كما أنه متهم بالمساعدة في رعاية المجموعات المسلحة التي أصبحت في نهاية المطاف "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

وذكرت الدراسة: "الأحمر تمكَّن من تقديم نفسه على أنَّه آخر أمل لتحقيق النصر العسكري ضد الحوثيين، وكخط دفاع أخير عن اليمن، وفي حال تمكنه من تحقيق نتائج ملموسة على الأرض، فقد يكون قادرًا على الانطلاق مرتكزا على منصبه الحالي ليهندس لنفسه عودة غير متوقعة إلى السلطة".

حجم تفشي الإرهاب في معسكر الشرعية بقيادة محسن الأحمر أمرٌ يفرض ويحتّم ضرورة الإطاحة بهذا الجنرال العجوز، الذي يُجهزه حزب الإصلاح ليتولى منصبًا أكبر في الفترة المقبلة لا سيّما في مرحلة ما بعد عبد ربه منصور هادي، فالجنرال الإرهابي يرى نفسه الأحق بأن يخلف هادي على الكرسي، على الرغم من فضائح الإرهاب الذي تحاصره من كل ناحية.

بقاء محسن الأحمر بهذا النفوذ الغاشم أمر يخدم بالتأكيد الأجندة القطرية التركية، حيث تملك الدولتان الراعيتان للإرهاب تيارًا مهيمنًا على الشرعية، يخدم النفوذ الإخواني في المقام الأول.

ويقول الأكاديمي الجنوبي رئيس جامعة "أم القيوين" الإماراتية الدكتور جلال حاتم، إنّ جنرال ‏الإرهاب اليمني علي محسن الأحمر يرعى التنظيمات الإرهابية في اليمن كداعش والقاعدة ‏وبمعاونة مليشيا الإصلاح الموالية لقطر المنضوية تحت لواء الإخوان الإرهابية.‏

وكتب "حاتم" في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "متى سيقتنعون بأن حزب ‏الإصلاح اليمني هو فرعٍ التنظيم الإرهابي الدولي (الإخوان المسلمين)، وتحت مظلة هذا الحزب ‏تنشط "القاعدة" و"داعش" برعاية علي محسن الأحمر؟؟؟؟".‏