تعليق الانتقالي مشاركته في مشاورات الرياض.. ماذا قال المحللون؟

الأربعاء 26 أغسطس 2020 21:53:00
 تعليق "الانتقالي" مشاركته في مشاورات الرياض.. ماذا قال المحللون؟

تفاعل العديد من المحللين السياسيين مع القرار الذي اتخذه المجلس الانتقالي الجنوبي بتعليق مشاركته في مشاورات اتفاق الرياض، بسبب الخروقات المتواصلة التي ارتكبتها المليشيات الإخوانية الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية.

وقرر المجلس الانتقالي تعليق مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض، وأبلغ المملكة العربية السعودية بصفتها راعي اتفاق الرياض، بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية، في رسالة رسمية بقراره.

وأرجع "الانتقالي" هذه الخطوة إلى خروقات المليشيات الإخوانية في أبين التي أسفرت عن سقوط 75 شهيدًا وجريحًا، وحشد حكومة الشرعية إرهابيين من تنظيمي داعش والقاعدة لاستهداف الجنوب، وسياسة مليشيا الإخوان الإرهابية لاغتيال المدنيين في شبوة والمهرة ووادي حضرموت.

من بين الأسباب أيضًا التي أعلنها الانتقالي حرمان العسكريين والموظفين والمتقاعدين الجنوبيين من رواتبهم ومعاشاتهم، وانهيار الخدمات العامة في محافظات الجنوب، وانهيار العملة وعدم توفير سيولة نقدية في محافظات الجنوب وتضخم الأسعار، وإهمال رعاية أسر الشهداء وجرحى قضية الجنوب والمشروع العربي.

الكاتب والمحلل العسكري العميد خالد النسي أكّد أنّ قرار المجلس الانتقالي الجنوبي بتعليق مشاركته في مشاورات الرياض خطوة في الاتجاه الصحيح.

وكتب عبر تغريدة له على "تويتر": "تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته في مشاورات الرياض خطوة في الاتجاه الصحيح في ظل تردي الأوضاع المعيشية في المحافظات الجنوبية واستمرار تصعيد الإخوان باسم الشرعية. علينا أن نحافظ على الإنسان الجنوبي وحقه في الحياه الكريمة أولًا ثم نعمل على استعادة أرضنا. اتفاق الرياض كذبة كبرى".

وطالب النسي بالاستعداد العسكري الكامل في جبهة أبين بعد القرار الصادر عن المجلس الانتقالي، وقال: "بعد إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي تعليق مشاركته في مشاورات الرياض أول خطوة يجب القيام بها هي الاستعداد العسكري الكامل في جبهة أبين لأن عناصر حزب الإصلاح سيصعدون الموقف".

وأضاف: "أيضًا استعداد القوات الأمنية في عدن لمواجهة أي خلايا إرهابية نائمة محتملة ستعمل على إرباك المشهد في عدن".

كما رحّب عضو الجمعية الوطنية الجنوبية وضاح بن عطية بقرار المجلس الانتقالي الجنوبي، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "ضرب واعتقالات في سيئون، ضرب بالسلاح الثقيل من قوات إخوان الشرعية في شقرة أدى إلى استشهاد العديد من أبطال الجنوب في ظل وجود المراقبين، تعزيزات مستمرة إلى شقرة، انهيار في العملة مع استمرار قطع الرواتب، الانتقالي أعلن تعليق المشاركة في حوار الرياض الذي أصبح عبثيا مع استمرار الانتهاكات".

وتعليقًا على هذه الخطوة أيضًا، قال الشاعر عبد الله الجعيدي إنّ المجلس الانتقالي الجنوبي يسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح.

وكتب الجعيدي في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يا جنوبيين، ثقوا بأن المجلس الانتقالي الجنوبي يسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح".