وفد الانتقالي التفاوضي يطالب رعاة اتفاق الرياض بموقف ضد الخروقات

الأربعاء 26 أغسطس 2020 23:02:00
"وفد الانتقالي التفاوضي" يطالب رعاة اتفاق الرياض بموقف ضد الخروقات

دعا رئيس وحدة شؤون المفاوضات في اتفاق الرياض، الدكتور ناصر الخبجي، خلال استقباله، بمقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، مساء اليوم الأربعاء، نائب السفير السويدي إريك سالمغرين، ومسؤول الشؤون السياسية في البعثة الهولندية الدكتور جيحون اوستوار، رعاة اتفاق الرياض، إلى تبني مواقف جادة تجاه الخروقات.

ونبه إلى استمرار عمليات التحشيد المتتالية من مليشيا الشرعية الإخوانية الإرهابية، من مأرب باتجاه الجنوب، في ظل تساقط مديريات مأرب تباعًا في أيدي مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وكشف عن توجيه المجلس الانتقالي الجنوبي، العديد من الخطابات إلى قيادة التحالف للتنبيه إلى خروقات وممارسات عدوانية لمليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، محذرا من خطر العناصر الإرهابية المنخرطة في صفوف الشرعية.

وشدد على أن استدعاء العناصر المتطرفة إلى الجنوب يبدد جهود قوات الحزام الأمني والنخبة الشبوانية بمساندة التحالف العربي خلال السنوات الماضية، لافتا إلى خطر عودة النشاط الإرهابي بمقربة من خطوط الملاحة الدولية في خليج عدن.

ورفض التسامح مع ممارسات العقاب الجماعي الممنهج التي دأبت عليه حكومة الشرعية، مؤكدا أن المجلس الانتقالي الجنوبي يعمل من أجل إحلال السلام وتدبير احتياجات المواطنين.

وجدد التزام المجلس باتفاق الرياض، مشيدا بدور المملكة العربية السعودية في تنفيذ الاتفاق، وجهود مملكتي السويد وهولندا لإحلال السلام.

بدورهما، أعرب الدبلوماسيان الأوروبيان، عن دعم دولتيهما جهود إحلال السلام، وأكدا أن تنفيذ اتفاق الرياض يعمل على التهيئة لمفاوضات العملية السياسية الشاملة.

شارك في اللقاء علي الكثيري، نائب رئيس وحدة شئون المفاوضات، والمهندس عدنان الكاف، عضو وحدة شؤون المفاوضات، ونائب رئيس الإدارة العامة للعلاقات الخارجية، محمد الغيثي، وعضو وحدة شؤون المفاوضات، أنيس الشرفي.