قرقاش: معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية لن تكون على حساب القضية الفلسطينية

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 18:42:31
قرقاش: معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية لن تكون على حساب القضية الفلسطينية

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، اليوم الأربعاء، أن معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية لن تكون على حساب القضية الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني.

وأضاف قرقاش، خلال كلمته بأعمال الدورة الـ 154 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، أن قرار دولة الإمارات السيادي والاستراتيجي بإعلان معاهدة سلام مع إسرائيل يتضمن موافقة إسرائيلية بوقف ضم الأراضي الفلسطينية الأمر الذي يشكل إنجازا وخطوة مهمة في اتجاه السلام.

وأوضح أن الموافقة الإسرائيلية على وقف ضم الأراضي الفلسطينية يحقق مطلب أجمعت عليه الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى جانب كونه أحد الأهداف الواردة في مبادرة السلام العربية للتوصل إلى حل عادل ومستدام لهذه القضية.

وشدد قرقاش على أن" هذه المعاهدة لن تكون على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وتابع:" هناك فرصة حقيقية لإحياء جهود و مبادرات السلام حول قضية الصراع العربي- الإسرائيلي"، مؤكداً أن "حل القضية بيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

واستطرد:" القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والمحورية بالنسبة للأمة العربية.. دولة الإمارات تؤكد على موقفها الراسخ في دعم قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وأضاف:" الإمارات تدعم كل الجهود العاملة على تحقيق هذا الهدف المتوافق عليه عربيا ودوليا، وتواصل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته في مختلف المراحل والظروف وفي كل المجالات".

وقال قرقاش إن الإمارات تنتهج سياسة ثابتة في دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

ولفت إلى أن النهج الإماراتي ركيزة أساسية من ركائز دولة الإمارات منذ نشأتها حيث أكد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه "دعمنا للشعب الفلسطيني سيستمر حتى يحقق هذا الشعب طموحه في إقامة دولته المستقلة ".

كما شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على أن قرار الإمارات حول العلاقات الطبيعية مع إسرائيل هو قرار سيادي وضمن ما هو متعارف عليه من سيادة الدولة الوطنية على قراراتها، كما أنه غير موجه ضد أي طرف و لا يرتبط إطلاقا بالاستقطابات التي تشهدها المنطقة بكل أسف.

وتابع: القرار الإماراتي يسعى في مضمونه الأساسي إلى التمييز بين الموقف السياسي والعلاقات الطبيعية التي تؤمن دولة الإمارات بأنها ستؤدي إلى فتح أفاق جديدة تدعم قضايا الازدهار والاستقرار في المنطقة".

وأعرب قرقاش عن تقديره لأبناء الجالية الفلسطينية على الأراضي الإماراتية، قائلاً:" الإمارات تثمن المساهمة الإيجابية للجالية الفلسطينية في نهضتها، إذ أتاحت لهم الإمارات و قيادتها طوال العقود الخمسة الماضية كل دعم ومؤازرة وتشجيع لصوغ قصص نجاح باهرة، وساهمت في النمو والتطور، والذي طالت ثماره آلاف الأسر الفلسطينية في فلسطين وفي الشتات".

وتابع أن الجهود الإماراتية ساهمت في ترسيخ وتوطيد العلاقة الأخوية بين الشعبين الإماراتي والفلسطيني، مؤكداً أن دولة الإمارات ستبقى سندا لخيارات الشعب الفلسطيني الشقيق.