آفة بكتيرية تغزو أشجار أبين وتهدد مزارعها

الجمعة 18 سبتمبر 2020 14:36:00
آفة بكتيرية تغزو أشجار أبين وتهدد مزارعها

أبين ـ المشهد العربي:

تعاني المزارع في محافظة أبين، من تفشي سريع لمرض التقرح البكتيري (زانثوموناس) في المزروعات، الذي يؤدي إلى هلاك الأشجار وجفاف أغصانها.

ويقول الخبير الزراعي عبدالقادر سميط، إن الآفة البكتيرية انتشرت بمساحات واسعة في الحصن وجبل لحبوش ومزرعة الرملة ومزرعة بن جامع ومزرعة بن حمامة.

ويضيف أن المرض يصيب جميع أنواع النبات فوق سطح التربة دون استثناء، متسببًا في موت المزروعات.

ويشير إلى صعوبة التخلص من المرض وعلاج النباتات المصابة، بعد توقف مركز البحوث الزراعية في منطقة الكود.

ويرى أن استمرار معدلات التفشي سينتهي بتدمير إنتاج محافظة أبين من الليمون، التي تعد رافدًا أساسيًا للسوق المحلية من الموالح.

ويكشف فرج الشراء مدير الإرشاد الحقلي في جعار، أن المرض تسلل إلى مزارع أبين منذ عام 1990، بعد توقف الحجر الزراعي الداخلي والخارجي بين المحافظات والمديريات، مؤكدًا أن الحجر كان يمنع مرور أي أشجار إلا بعد التأكد من خلوها من الأمراض.

من جهته، أرجع المزارع عبداللاه عبدالله عبدالقوي تفاقم المرض بين الاشجار إلى ارتفاع أسعار الاسمدة حتى تمكن المرض من أشجار الليمون.

ويوضح أن وزارة الزراعة أخلت بواجبها في متابعة الآفات الزراعية ومعدل انتشارها في المزارع، مطالبًا بنزول فرق خبراء إلى المزارع لمتابعة الحالة الوبائية التي اكتسحت المزارع.

من جهته، يؤكد المزارع عبدالله شيخ نصر، تراجع عملية الإنتاج والبيع بسبب انتشار التقرح البكتيري، مشيرًا إلى إجراء عمليات رش لأشجار الليمون دون فائدة مع استمرار انتشار المرض في أشجار جديدة.

من ناحيته، يعرب زيد قاسم الشبحي أحد مالكي المزارع، عن مخاوفه من تواصل انتقال الآفة لأشجار جديدة، مشددًا على ضرورة إعادة تفعيل مركز أبحاث الكود في أبين لمحاربة الآفات التي تهدد الثروة الزراعية.