وثيقة العرادة.. محاولة إخوانية لمحو آثار تآمر الشرعية على التحالف

السبت 19 سبتمبر 2020 23:29:00
 "وثيقة العرادة".. محاولة إخوانية لمحو آثار تآمر الشرعية على التحالف

مشهد عبثي كبير ذلك الذي تمارسه السلطة الإخوانية التي تُسيطر على محافظة مأرب، بعدما مارست خيانة عسكرية "فظيعة" لتسليم عدة أجزاء ومناطق من المحافظة للمليشيات الحوثية، قبل أن تقدم المليشيات الإخوانية على محاولة محو آثار هذا التآمر.

ففي الوقت الذي افتضح فيه أمر المليشيات الإخوانية الإرهابية عبر تسليم أجزاء من مأرب للحوثيين، حاولت السلطة الميهمنة على المحافظة التبرؤ من هذه الفضيحة وألقت بالمسؤولية على القبائل.

وثيقةٌ حديثة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا إنّها موجهة من محافظ مأرب سلطان العرادة لوزير دفاع الشرعية محمد علي المقدشي، يطلب فيها تسليم جبهات مراد لمليشيا الإصلاح.

ففي الوثيقة، زعم العرادة أنّ مقاومة مراد في جبهات ماهليه ورجبه لا يمتثلون إلى الأوامر الصادرة منهم، مدعيًّا أنّ هذا هو سبب إفشال تنفيذ الخطط العسكرية، وذلك على الرغم من الجهود التي تبذلها القبائل من أجل صد التمدّد الحوثي.

وادعى العرادة في الوثيقة، أن بعض مقاتلي مقاومة مراد انسحبوا من الجبهات وسلّموا مواقعهم للمليشيات الحوثية، وكذا الأسلحة والأطقم العسكرية المسلمة لهم.

العرادة طلب من المقدشي، أن تتسلم ما تُسمى قوات الأمن الخاصة "تشبه قوات الأمن المركزي وهي مليشيات إخوانية تابعة للشرعية"، ماهليه ورحبة.

وثيقة العرادة جاءت في وقتٍ زجّت فيه الشرعية بنفسها بحرجٍ شديد أمام التحالف العربي بعدما افتضح أمر الحكومة المخترقة إخوانيًّا وحجم تآمرها على التحالف العربي.

افتضاح أمر الشرعية دفعها لمحاولة اتهام القبائل بأنّها سبب سقوط أجزاء من مأرب في قبضة الحوثيين، علمًا بأنّ الحكومة المخترقة إخوانيًّا تملك باعًا طويلة في الزج بالقبائل في المواجهات، وهو ما حدث مسبقًا لدى قبائل البيضاء وكذا قبائل حجور في محافظة حجة.

العرادة الذي طلب في وثيقته استقدام عناصر المليشيات الإخوانية إلى المنطقة يحاول الإدعاء بأنّ المحافظة تخلو من وجود لقوات الشرعية، وهو أمر منافٍ للحقيقة، وبخاصةً أنّ المحافظة تخضع لسلطة إخوانية كاملة منذ عدة سنوات.

محاولة العرادة لغسل سمعة الشرعية من تسليم أجزاء من مأرب للحوثيين أمرٌ لا يمكن أن يكون له صدى وبخاصةً أنّ المليشيات الإخوانية تملك باعًا طويلة من تسليم المواقع الاستراتيجية وتجميد المواقع الحيوية للحوثيين.

أضف إلى ذلك أنّ الجبهات التي يفترض أن تشهد مواجهات بين الجانبين تشهد موتًا سريريًّا في هذه الآونة، ضمن تنسيق متكامل بين الجانبين، أضرّ كثيرًا بالتحالف العربي.