الحوثي يُصَعد في الضالع هربا من ضربات التحالف بالشمال

الاثنين 21 سبتمبر 2020 20:58:00
الحوثي يُصَعد في الضالع هربا من ضربات التحالف بالشمال

لجأت المليشيات الحوثية الإرهابية إلى تصعيد هجماتها الإرهابية في جبهة الضالع لتخفيف الضغط عليها في جبهات الشمال في أعقاب الضربات المتتالية التي تلقتها من التحالف العربي الذي كثف من جهوده العسكرية خلال الأسابيع الماضية، غير أن العناصر المدعومة من إيران واجهت ردا حاسما من قبل القوات المسلحة الجنوبية التي صدت تلك الهجمات.

يرى مراقبون أن تسخين جبهة الضالع في تلك الأثناء يبرهن على أن المليشيات الحوثية تلقت خسائر فادحة في جبهات الشمال بفعل التحالف العربي الذي لم يعول كثيرا على الشرعية واختار أن يواجه المليشيات الحوثية عبر الضربات الجوية المركزة التي شلت قدرات المليشيات الإرهابية.

ومُنيت المليشيات الحوثية بخسائر فادحة في الأرواح والعتاد على جبهات الجوف والضالع وصنعاء خلال الأيام الماضية، وبالتالي فإنها لجأت إلى محاولة بائسة للتصعيد في الضالع لكنها واجهت أيضا قوة عسكرية جنوبية منظمة استطاعت أن تحبط تلك الهجمات من دون أن تسمح بتقدم المليشيات الحوثية.

يرى مراقبون أن معادلة القوة الحالية في مواجهة المليشيات الحوثية تقوم بالأساس على التحالف العربي والقوات المسلحة الجنوبية وأنه لا أمد قريب في تحول الشرعية التي وثقت من تنسيقها مع العناصر المدعومة من إيران، وهو ما يفسر التصعيد الحالي في جبهة الضالع كأداة يستخدمها الحوثي للضغط على التحالف العربي.

يذهب البعض للتأكيد على أن تأمين جبهة الضالع من قبل القوات المسلحة الجنوبية يجعل التحالف العربي يرمي بثقله العسكري باتجاه جبهات الشمال التي تعاني أوضاعا صعبة في ظل عمليات التسليم والتسلم التي تجري بين الشرعية والحوثي، وأن قوة الجنوب العسكرية تدفع باتجاه تحقيق التحالف مزيد من النجاحات العسكرية في المحافظات الشمالية التي تتواجد فيها المليشيات الحوثية من دون أن تواجه بمضايقات عسكرية تذكر.

اعترفت مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا، الأحد، بمقتل عدد من قياداتها خلال مواجهات عسكرية في عدة جبهات، وشيعت مليشيا الحوثي، 8 قتلى من العناصر البارزة لديها في مراسم رسمية بمحافظة صنعاء.

ونفذت مقاتلات التحالف العربي، على مدار الأيام الماضية، غارات على مواقع الحوثي بالجوف ومأرب، يأتي هذا فيما تواصل القوات المسلحة الجنوبية، معاركها العنيفة مع مليشيا الحوثي في جبهات شمالي الضالع.

نشبت اشتباكات عنيفة، مساء الأحد، بين القوات المسلحة الجنوبية ومليشيا الحوثي على تخوم مدينة الفاخر الاستراتيجية، شمال غرب مديرية قعطبة، كما شهدت بعض جبهات شمالي الضالع وتحديدًا بقطاعات حبيل العبدي، وباب غلق، وتباب عثمان، اشتباكات متقطعة بمختلف أنواع الأسلحة.

وقبل أيام شنَّت مليشيا الحوثي عدوانًا صارخًا على أهداف مدنية في بلدة المشاريح شمال غرب محافظة الضالع، وتدخلت القوات المسلحة الجنوبية على مصادر نيران الحوثيين، لتشتيتها عن المدنيين الأبرياء، وسط استمرار المواجهات.

وبحسب مصادر ميدانية، فقد روّع الهجوم الذي استخدمت خلاله المليشيات المدعومة من إيران، أسلحة رشاشة متوسطة، السكان، بعدما أصيب منزل المواطن (محمد خالد) بأضرار كبيرة.

ويوم الأربعاء الماضي، أفشلت المقاومة الجنوبية، محاولة عناصر مليشيا الحوثي زرع عبوة ناسفة بجوار مواقع متقدمة للقوات المسلحة الجنوبية في الجُبّ شمال الضالع.

رصد أفراد المقاومة، بحسب مصادر ميدانية، تسلل مجموعة من إرهابيي المليشيا المدعومة من إيران، لزرع عبوة ناسفة لتفجيرها في وحدات القوات الجنوبية.

وألقت المقاومة الجنوبية القبض على عنصر حوثي عقائدي يدعى "م.ع"، من محافطة صعدة، وغنمت العبوة الناسفة المعدة للتفجير، وأحالت الأسير الحوثي إلى القيادة العسكرية.

التعليقات

تقارير

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 01:29:00

بدلا من تكريم أوائل المدارس الأهلية في صنعاء كنوع من التشجيع لهم للتميز والتفوق في السنوات القادمة لجأت مليشيات الحوثي الإرهابية إلى إرغام المدارس على...

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 00:01:00

لليوم الثالث على التوالي تستمر المليشيات الحوثية في إطلاق طائراتها المسيرة باتجاه المملكة العربية السعودية، من دون أن يكون هناك أي رد فعل من قبل الأمم...

الاثنين 26 أكتوبر 2020 23:04:00

تشهد المحافظات الجنوبية تصاعدا في الجرائم الجنائية التي يتورط فيها مجهولون أو عناصر تابعة لمليشيات الإخوان الإرهابية، الأمر الذي يضفي طابعا إرهابيا عل...

الاثنين 26 أكتوبر 2020 22:13:00

كشفت جملة من التحركات التي أقدمت عليها أذرع محسوبة على مليشيات الشرعية أن هناك محاولات تجري على قدم وساق لإيجاد ثغرة تُسهل وصول المليشيات الحوثية إلى...

الاثنين 26 أكتوبر 2020 21:12:00

"لا تأتي المصائب إلى المواطنين الأبرياء في اليمن فرادى"، هذه الجملة تصلح وصفا تفصيلا لأوضاع الملايين الذين ينتظرون المساعدات الإنسانية لانتشالهم من ال...

الاثنين 26 أكتوبر 2020 20:19:00

ساهمت الفوضى التي صنعتها مليشيات الإخوان في محافظة تعز في تسهيل مهمة توصيل الأموال إلى المليشيات الحوثية التي تتواجد على أطراف المحافظة، وهو ما جرى ال...

الاثنين 26 أكتوبر 2020 19:28:00

يسعى محافظ عدن، أحمد حامد لملس لاستعادة بريق العاصمة الجنوبية منذ أن تولى مهام منصبه قبل شهر ونصف تقريبا، وبدأت بصماته واضحة على الأرض منذ أن أولى اهت...

الاثنين 26 أكتوبر 2020 18:00:00

رأي المشهد العربي تحاول المليشيات الحوثية الإرهابية بكل قوة عرقلة خطوات التحالف العربي التي تسير باتجاه الحل السياسي، وتسعى إلى فرض أمر واقع جديد تكو...