شح الفكة يخنق المعاملات النقدية في أبين (صور)

الجمعة 25 سبتمبر 2020 13:35:00
شح "الفكة" يخنق المعاملات النقدية في أبين (صور)

أبين – المشهد العربي:

شحت العملات المعدنية والفئات الورقية الصغيرة من أسواق محافظة أبين، وسط حالة استياء لدى الشارع من توقف ضخ العملات النقدية في الأسواق.

ويرى مواطنون في تصريحات لـ "المشهد العربي"، إن عدم توفر العملة النقدية والفئات الورقية الصغيرة يؤدي إلى مشكلات في المعاملات المختلفة.

يقول المواطن علي شيخ حسين، إن المواطنين يعانون من عدم توفر العملة النقدية الصغيرة لدى التجار، وفي المطاعم ومحال بيع التجزئة، مشيرًا إلى اضطرارهم لاستبدالها بحلوى ليسوا في حاجة إليها.

ويشدد على أن غياب العملات الصغيرة والمعدنية من أبرز أسباب تدهور قيمة العملة وارتفاع الأسعار، مطالبًا بحلول لأزمة شح اختفاء العملة الصغيرة.

ويعتبر مازن حسين كردي سائق حافلة ركاب أجرة، إن السائقين يواجهون أزمة حادة في توفير بقية نقود الركاب، مؤكدًا أنه يضطر لعدم تلقي جزءً من الأجرة لعدم وجود بديل.

ويشير إلى لجوء عدد من السائقين للاستعانة بالمتسولين في استبدال الفئات النقدية بالعملات المعدنية، لتوفيرها للركاب.

ويقول عبدالله الحضرمي صاحب محل بقالة، إن الفئات النقدية الصغيرة اختفت من الأسواق المحلية بفعل فاعل، بهدف خلق أزمة في البلاد وضرب قيمة العملة.

ويضيف أن بعض الزبائن لا يقبلون باسترداد بقية النقود بالحلوى، مطالبًا بتدبير كميات من العملات النقدية الصغيرة في أسواق أبين لتجنب الإشكاليات مع الزبائن.

ويتفق غازي بلعيد بائع صحف ومجلات، مع الزملاء في الطرح حول المشاكل التي يواجها مع الزبائن عند عدم توفر الفئات النقدية الصغيرة.

ويوضح أن بائعي الصحف – مجبورون كغيرهم – على محاولة توفير بدائل في غياب العملات النقدية، مضيفًا أن الزبائن يتفهمون الموقف.