ابتكار مادة تزيد فاعلية العلاج الكيميائي لسرطان الرحم

الأحد 27 سبتمبر 2020 12:14:00
ابتكار مادة تزيد فاعلية العلاج الكيميائي لسرطان الرحم

كشفت مجموعة من العلماء الروس، فاعلية استخدام أجزاء قصيرة معدلة من الحمض النووي، لاستعادة الحساسية تجاه عقار للعلاج الكيميائي المضاد للورم لعلاج سرطان عنق الرحم.

وقال أوليج ماركوف، من معهد البيولوجيا الكيميائية والطب الأساسي التابع لفرع سيبيريا في أكاديمية العلوم الروسية، إن "علماء المعهد يقومون بتخليق مركبات تسمى (قليل النوكليوتيد) (Oligonucleotide) المعدل، وهي عبارة عن شظايا قصيرة من الحمض النووي مع مجموعات كيميائية مرتبطة بها، والتي تمنح أليجنوكليوتيدات المتكونة، خصائص مفيدة إضافية".

وأوضح العالم الروسي أنه على مدى سنوات طويلة، كانت المشكلة الرئيسية، تتمثل في النقل الفعال للعقاقير التي تم إنشاؤها إلى داخل الخلية.

وأكد أنه في وقت سابق، طور المعهد طريقة لإدخال مجموعات كيميائية مختلفة إلى أليجنوكليوتيدات باستخدام مركب آلي للحمض النووي. وفي الوقت الحالي، ركز الكيميائيون على إدخال شظايا شبيهة بالدهون من الجزيئات إلى أليجنوكليوتيدات، مما يسمح للمركبات التي تم إنشاؤها بالارتباط بأغشية الخلايا ثم اختراقها والتوغل إلى الداخل".

وأضاف: "اتضح أن زيادة عدد مجموعات الدهون التي يتم إدخالها يمكن أن تزيد بشكل كبير من كفاءة اختراق المركبات المدروسة في الخلايا البشرية، دون إظهار عوارض سمية".