5 طرق تُجنّبك من ارتفاع السكر في الدم

الاثنين 28 سبتمبر 2020 09:08:49
5 طرق تُجنّبك من ارتفاع السكر في الدم

مع معاناة الكثيرين من مرض السكر خصوصًا كبار السن؛ سلّط موقع healthline، الضوء على 5 طرق تستطيع أن تجنب الإنسان من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الطريقة الأولى: تساهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في إنقاص الوزن وزيادة حساسية الأنسولين، كما تساعد التمارين أيضًا عضلاتك على استخدام سكر الدم من أجل الطاقة وتقلص العضلات.

الطريقة الثانية: ضرورة تحكم الإنسان في تناول الكربوهيدرات، حيث يقوم الجسم بتقسيم الكربوهيدرات إلى سكريات "معظمها جلوكوز"، ثم يقوم الأنسولين بنقل السكريات إلى الخلايا، عندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات أو تعاني من مشاكل في وظيفة الأنسولين، تفشل هذه العملية وترتفع مستويات الجلوكوز في الدم.

الطريقة الثالثة: تعمل الألياف على إبطاء هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، لذلك لابد من زيادة تناولها، كما يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في إدارة مرض السكري من النوع الأول عن طريق تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل انخفاض السكر في الدم.

الطريقة الرابعة: لا بد من شرب الماء كثيرًا حيث يساعد شرب كمية كافية من الماء جسم الإنسان في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدود صحية، بجانب منع الجفاف، فهو يساعد كليتيك على التخلص من سكر الدم الزائد عن طريق البول.

الطريقة الخامسة والأخيرة: لا بد أن يتحكم الإنسان في مستويات الإجهاد؛ حيث يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم وتفرز الهرمونات مثل الجلوكاجون والكورتيزول أثناء الإجهاد، و تسبب هذه الهرمونات ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.