إهمال السلطة المحلية يعرقل التوسع العمراني في جعار

الجمعة 9 أكتوبر 2020 11:55:00
إهمال السلطة المحلية يعرقل التوسع العمراني في جعار

أبين – المشهد العربي:

على الرغم من اعتبارهما من أكثر الأحياء السكنية تنظيمًا في مدينة جعار، يعاني سكان منطقتي المثلث والأثار، في محافظة أبين، من إهمال وتقصير السلطة المحلية بالمديرية، في ظل غياب أبسط الخدمات الضرورية بعد التوسع العمراني بهما.

وتعالت أصوات أهالي الأثار والمثلث بشمول منازلهم بمشروع الصرف الصحي، من أجل التخلص من الحفر الامتصاصية التي أضرت بمنازلهم.

ويقول المواطن محمد فضل إن الحفر الامتصاصية التي يقيمها المواطنون تشكل خطرًا كبيرًا على البيئة والمياه الجوفية خاصة مع وجود (مشروع مياه) يغذي بعض مناطق جعار محاذي للمنطقتين السكنيتين.

ويلفت إلى ارتفاع التكلفة المالية لعمليات تفريغ الحفر الامتصاصية من خلال الصهاريج، إلى سبعة آلاف ريال للمرة، مضيفاً أن الصحوة العمرانية في منطقتي الأثار والمثلث تتطلب مدهما بالصرف الصحي.



من جانبه، يكشف عبدالله اليزيدي أحد الأهالي عن تشكيل لجان متابعة وتأسيس صندوق تبرعات مالية لمتابعة تنفيذ مشروع الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن المبادرة وصلت إلى طريق مسدود مع السلطة في المحلية.

ويضيف أن هناك تدخلات من جانب بعض منظمات المجتمع المدني لشفط الحفر الامتصاصية، محذرًا من أن المشكلة قائمة مع تفاقم خطر وقوع كارثة بيئية حقيقية مع انتشار أعداد الحفر الامتصاصية.

ويوضح أن من التداعيات السلبية للحفر الامتصاصية، ظهور أمراض وبائية، وتدهور البنية التحتية للطرق مع تراكم أكوام الرمال في الشوارع مع زيادة أعداد الحفر إلى حد إغلاق بعضها.

ويشكو المواطن رمزي عباس، من إهمال السلطات المحلية لحيي الأثار والمثلث، موضحًا أن التوسعا العمراني، صاحبه انتشار ظاهرة البناء العشوائي، وضيق بعض الشوارع.

ويرى أن انتشار شجرة "المسكيت"، أحد التداعيات السلبية لانتشار الحفر الامتصاصية، مؤكدًا أنها شجرة كثيفة تحتاج إلى متابعة من الجهات المعنية، لاحتضانها حشرات وأفاعي سامة خطيرة على الأطفال.

ويشير إلى محدودية قدرات المبادارات الأهلية في وقف زحف أشجار المسكيت، بمحاولة قصها، محذرًا من ارتفاع الملوحة في المنازل وتصدعها بسبب تسرب الحفر الامتصاصية.