باحثون أستراليون يكتشفون مفاجأة عن فيروس كورونا

الاثنين 12 أكتوبر 2020 09:07:14
باحثون أستراليون يكتشفون مفاجأة عن فيروس كورونا

اكتشف باحثون أستراليون، أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يعيش على الأوراق النقدية والأسطح الزجاجية والمعدنية الفولاذية المقاومة للصدأ لمدة تصل إلى 28 يومًا.

ووجد باحثون في وكالة العلوم الوطنية الأسترالية أن فيروس سارس-كوف-2 يظل معديًا عند درجة حرارة 20 درجة مئوية لمدة 28 يومًا على الأسطح الملساء مثل الأوراق النقدية البلاستيكية والزجاج الموجود على شاشات الهاتف المحمول.

ونشرت هذه الدراسة في دورية فيرولوجي "دورية علم الفيروسات"، وبالمقارنة اتضح أن فيروس الإنفلونزا إيه يعيش على الأسطح 17 يومًا.

وتضمنت أبحاث وكالة العلوم الوطنية الأسترالية تجفيف الفيروس في مخاط صناعي على مجموعة من الأسطح بتركيزات مماثلة لعينات من مرضى كوفيد-19 ثم استخراج الفيروس بعد شهر.

وأظهرت التجارب التي أجريت في بيئة محكومة داخل مختبرات عند 20 و30 و40 درجة مئوية أن فترة بقاء الفيروس على قيد الحياة تراجعت مع زيادة درجة الحرارة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لوكالة العلوم الوطنية الأسترالية، لاري مارشال، في بيان، إن البروتينات والدهون الموجودة في سوائل الجسم يمكن أن تزيد بشكل كبير من فترات بقاء الفيروس.

وتمكنت أستراليا من تحقيق نتائج ثمينة أكثر من معظم الدول الغنية الأخرى في مكافحة كوفيد-19؛ حيث بلغ إجمالي عدد الإصابات بها نحو 27000 حالة إصابة و898 حالة وفاة بين سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة.