الزُبيدي وجروندبرج يستعرضان جهود الانتقالي لتنفيذ اتفاق الرياض

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 20:18:00
الزُبيدي وجروندبرج يستعرضان جهود "الانتقالي" لتنفيذ اتفاق الرياض

استعرض الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في لقائه اليوم الأربعاء، السفير هانس جروندبرج، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، بالعاصمة السعودية الرياض، جهود المجلس لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض.

وأشار إلى تسليم المجلس الوثائق والخطط اللازمة لتنفيذ الآلية، سواء في الجانب السياسي أو العسكري، ومنها فصل القوات في محافظة أبين، ونقلها إلى جبهات القتال.

وأشاد بحرص المملكة العربية السعودية على تهيئة الحلول العاجلة لتشكيل حكومة كفاءات، مشددا على ضرورة ممارسة مهامها لتخفيف معاناة المدنيين وتوفير الخدمات وصرف المرتبات.

ونبه إلى ضرورة وفاء حكومة الشرعية بالتزاماتها تجاه دعم محافظ العاصمة عدن، مجددا موقف المجلس الداعم للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، وجهوده لإحلال السلام.

وشدد على مشاركة المجلس في مختلف تفاصيل العملية السياسية بدءا بمناقشة ملف الإعلان المشترك وصولا إلى مشاورات العملية السياسية النهائية.

من جهته، عبر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، عن دعم الاتحاد لتنفيذ اتفاق الرياض، مشيدًا بموقف المجلس الانتقالي الجنوبي مع جهود تحقيق السلام.

شارك في اللقاء عضو هيئة رئاسة المجلس علي الكثيري، وعبدالرحمن اليافعي، ونائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس محمد الغيثي، وعادل مطلق عضو الإدارة العامة للشؤون الخارجية.