العرب: الحوثيون يسيطرون بالسلاح ويتحصّنون بنشر الجهل والأمية

الجمعة 23 أكتوبر 2020 10:43:00
"العرب": الحوثيون يسيطرون بالسلاح ويتحصّنون بنشر الجهل والأمية

حذرت صحيفة "العرب" اللندنية من أن المليشيات الحوثية، المدعومة من إيران، تظهر استخفافًا واستهانة كبيرين بمصير الأجيال الصاعدة، وتعتمد مناهج محرفة لغسل عقول الأطفال، وتخريج جيل جديد مؤمن بأفكارها، مشيرة إلى أن الحوثيين يسيطرون بالسلاح، ويتحصّنون بنشر الجهل والأمية.

وأبرزت الصحيفة – في تقرير نشرته اليوم الجمعة – أن الحوثيين يستخدمون السلاح لفرض عقائدهم في مناطق لا ينتمي سكانها لحركتهم ولا يتبنون أفكارها، كما يستخدمون المؤسسات التي استولوا عليها، وعلى رأسها مؤسسة القضاء التي أصدرت منذ سيطرة المليشيا على صنعاء عددًا كبيرًا من أحكام الإعدام أو السجن لمدد طويلة بتهم تتصل مباشرة بالعقائد.

وأوضحت الصحيفة أن فترة سيطرة مليشيا الحوثي على مناطق شمال وغرب اليمن ستخلّف آثارًا خطيرة قد تمتدّ على مدى حياة الجيل الذي عاش طفولته في كنف الحرب، واستُخدم وقودًا لها، وحُرم من حقوقه الأساسية وفي مقدمتها حقّه في التعليم.

وتساءلت الصحيفة عن مستقبل جيل صاعد تربّى على الحرب ومآسيها، وأُجبر على الانخراط فيها، وحمل السلاح في سنّ مبكّرة، وحُرم قسم كبير منه من التعليم، فيما يتلّقى قسم آخر تعليمًا أقرب إلى عملية غسل أدمغة يتمّ خلالها تلغيم العقول الناشئة بأفكار المليشيا الدينية والطائفية وشعاراتها التي عفا عليها الزمن.