أمريكا تفرض عقوبات على سفير إيران بالعراق

الجمعة 23 أكتوبر 2020 10:47:13
 أمريكا تفرض عقوبات على سفير إيران بالعراق

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، فرض عقوبات على سفير إيران في العراق إيراج مسجدي، الجنرال السابق في مليشيا فيلق القدس الإرهابي.

واتهمت الخزانة الأمريكية السفير الإيراني بمحاولة زعزعة استقرار العراق وعلاقاته مع المليشيات العراقية.

وقالت واشنطن إن السفير الإيراني أشرف على برنامج لتدريب هذه الميليشيات ودعمها، وقاد أو دعم جماعات مسؤولة عن هجمات، قتلت وجرحت عناصر من القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق". كما فرضت واشنطن عقوبات على اثنين من كبار مسؤولي حزب الله الشيعي اللبناني.

وبحسب وزارة الخزانة الأمريكية فإن مسجدي كان "مستشارا وثيقا" للقائد السابق لمليشيا فيلق القدس، قوة النخبة المسؤولة عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته أمريكا بضربة جوية قرب مطار بغداد في كانون الثاني/يناير الماضي.

وتأتي العقوبات على السفير الإيراني في العراق في الوقت الذي شددت فيه واشنطن لهجتها ضد الهجمات الصاروخية التي استهدفت بصورة متزايدة في الأشهر الأخيرة سفارتها في بغداد ومصالح أخرى لها في العراق، والتي يتهم الأمريكيون فصائل عراقية موالية لإيران بالوقوف خلفها.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إنّ "مسجدي أشرف على برنامج لتدريب الميليشيات العراقية ودعمها، وقاد أو دعم جماعات مسؤولة عن هجمات قتلت وجرحت عناصر من القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق".

وأضافت أن مسجدي استخدم منصبه كسفير "لإخفاء تحويلات مالية لصالح فيلق القدس".