أعمال تخريبية وسرقات متعددة.. جرائم جنائية بصبغة إرهابية في الجنوب

الاثنين 26 أكتوبر 2020 23:04:00
أعمال تخريبية وسرقات متعددة.. جرائم جنائية بصبغة إرهابية في الجنوب

تشهد المحافظات الجنوبية تصاعدا في الجرائم الجنائية التي يتورط فيها مجهولون أو عناصر تابعة لمليشيات الإخوان الإرهابية، الأمر الذي يضفي طابعا إرهابيا على تلك الجرائم التي تتنوع ما بين سرقات الدراجات البخارية وسرقة كابلات الكهرباء وكذلك الأعمال التخريبية في الجسور والطرق العامة.

يؤكد العديد من العسكريين أن تصاعد الجرائم الجنائية لا ينفصل عن رغبة مليشيات الإخوان في تفخيخ المحافظات الجنوبية، لأن تعددها يعني أن هناك رغبة في خلخلة الأوضاع الأمنية بتلك المناطق والتي تشهد بالأساس تحركات عسكرية من قبل المليشيات الإخوانية التي تحاول بشتى الطرق اختراق العاصمة عدن.

وتنشط عمليات السرقة والتخريب في محافظات أبين ولحج، وهما المحافظتان اللتان تشهدان أعمالا عدائية من قبل مليشيات الإخوان، إذ تعمل الأخيرة على خرق وقف إطلاق النار في محافظة أبين، فيما زجت بعناصر إرهابية تابعة لها إلى محافظة لحج خلال الأسبوع المنقضي، الأمر الذي يجعل هناك حبلا خفيا يربط بين الجرائم الجنائية والإرهابية.

يذهب البعض للتأكيد على أن سرقة الدراجات البخارية على وجه التحديد دائما ما يكون مرتبطا بالتخطيط لعمليات إرهابية لأنها تستخدم في كثير من العمليات سواء في أثناء التحضير للعملية أو خلال تنفيذها وفي تلك الحالة يصعب الوصول إلى الجاني الحقيقي، إضافة إلى أن عمليات تخريب الطرق والجسور تأتي ضمن خطط مليشيات الإخوان لشن حروب الخدمات على أبناء المحافظات الجنوبية.

وشهدت مدينة الحبيلين في مديرية ردفان، خلال الأيام الماضية، تصاعدًا في جرائم سرقة الدراجات النارية، وقطع غيارها، وأبلغ مالكو دراجات نارية عن سرقتها في بلاغات متفرقة، خلال وقوفها بجوار منازلهم، متهمين مجهولين بالضلوع في جرائم السرقة.

وكشفت البلاغات عن لجوء السارقين إلى انتزاع قطع غيار من الدراجات النارية في حالة عجزوا عن سرقتها، مشيرين إلى استغلالهم برودة الجو للسطو على الدراجات النارية في خلو الشوارع من المارة.

كما اتهمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في تبن بمحافظة لحج، في اجتماع اليوم الاثنين، السلطة المحلية في المديرية، بالتورط في مخطط لبيع أراضي المديرية.

وشددت على ضرورة التصدي لمحاولات استهداف أرض الجنوب، مؤكدة أن التفريط في أرض الجنوب لا يقل خطرًا عن مخطط استهداف الهوية، ودعت مكتب عقارات الدولة في المحافظة والمديرية إلى مجابهة المخطط وكشف دوافعه الخفية.

وفي محافظة أبين أقدم مجهولون، على سرقة أسلاك الكهرباء المغذية لقريتي الرميلة وساكن طبيق، بمدينة جعار في مديرية خنفر بأبين، ونوه الأهالي إلى أن هذا الأمر من الأعمال التخريبية، التي تهدف إلى إقلاق السكينة العامة، ودعوا المؤسسة العامة لكهرباء أبين، إلى سرعة إصلاح الخطوط وإعادة التيار الكهربائي.

كما ألقى الأهالي في منطقة باتيس بمديرية خنفر، اليوم الاثنين، القبض على عصابة من ثلاثة أشخاص خلال سرقتهم تمديدات الكهرباء لمشروع مياه باتيس، وهدمت عناصر العصابة جدار البئر وسرقت كابلات كهربائية، قبيل ضبطهم من قبل الأهالي متلبسين بالجريمة.

وقال شهود عيان إن أفراد العصابة من الأسر النازحة التي قدمت إلى محافظة أبين، مشيرة إلى تسليم اللصوص إلى الجهات الأمنية.