الأمم المتحدة تغض بصرها عن طائرات الحوثي المسيرة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 00:01:00
الأمم المتحدة تغض بصرها عن طائرات الحوثي المسيرة

لليوم الثالث على التوالي تستمر المليشيات الحوثية في إطلاق طائراتها المسيرة باتجاه المملكة العربية السعودية، من دون أن يكون هناك أي رد فعل من قبل الأمم المتحدة التي اكتفى مبعوثها الأممي، مارتن غريفيث أمس الأحد بالتأكيد على ضرورة التوصل إلى توافق بشأن الاتفاق المشترك، وهو غير قابل للتنفيذ على الأرض من الأساس.

تغض الأمم المتحدة بصرها عن الطائرات الحوثية المسيرة في وقت كان من المفترض أن تقوم به بدور ضاغط على المليشيات لوقف تصعيدها الذي يأتي بالتزامن مع جولات غريفيث التي يقوم بها لعواصم عربية عديدة كان آخرها سلطنة عمان، الأمر الذي يُجهض أي محاولات للوصول إلى حل سلمي ينهي الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية قبل ست سنوات.

يرى مراقبون أن الأمم المتحدة تستمر في لعب دورها السلبي بشأن الأزمة اليمنية، وعلى مدار السنوات الماضية لم تُحدث أي خرق على الأرض باستثناء اتفاق السويد الذي لم يجر تطبيقه على الأرض بعد أن تمادت المليشيات في تصعيدها ضد القوات المشتركة والمدنيين في محافظة الحديدة من دون أن يكون هناك رد فعل يقابل هذا التصعيد وبدا أنها تُفسح المجال أمام تمادي جرائم العناصر المدعومة من إيران.

يذهب البعض لتأكيد أن المليشيات الحوثية تُجيد استغلال الموقف الأممي المتخاذل، سواء كان ذلك من خلال التهرب من الاتفاقيات التي وقعتها برعاية أممية أو من خلال تصعيد أعمالها العسكرية في ظل صمت دولي، وكذلك فإنها تستغل أيضا النظرة السطحية للمجتمع الدولي تجاه الأزمة اليمنية والتي يجري التعامل فيها مع المليشيات الحوثية على أنها فصيل سياسي في حين أنها مليشيات تنفذ سياسيات إيران.

وارتفع عدد الطائرات بدون طيار التي أطلقتها المليشيا للاعتداء على الأراضي السعودية خلال اليومين الماضيين إلى ست طائرات، نجح التحالف العربي في إسقاطها.

وأعلن المُتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، اليوم الاثنين، تدمير طائرة مسيرة أطلقتها المليشيا المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة لاستهداف الأعيان المدنية بالمنطقة الجنوبية.

ومن جانبه قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، إن مليشيا الحوثي الإرهابية تمادت في انتهاك القانون الدولي الإنساني، بإطلاق الطائرات المفخخة لاستهداف الأبرياء، وأعرب في بيان اليوم الاثنين، عن دعم منظمة التعاون الإسلامي لجميع إجراءات الردع التي تتخذها قوات التحالف العربي.

وأبرزت صحيفة "اليوم" السعودية، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، تحت عنوان (اعتداءات الحوثي.. وإرهاب إيران)، السلوك غير المسؤول الذي يسعى النظام الإيراني من خلاله لزعزعة أمن المنطقة والعالم.

وقالت الصحيفة إن هذا النظام يقطع كل السبل أمام إيجاد أي مجال في اعتباره جزءًا طبيعيًا من العالم، ويجهض كل المساعي الهادفة لأن يغير هذا النظام سلوكه، ويجعل وضع حل رادع وحاسم للتصدي لهذه الممارسات الإرهابية ضرورة.

وأشارت إلى إعلان التحالف العربي، اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) بالأجواء اليمنية أطلقتها المليشيات الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة لاستهداف الأعيان المدنية بالسعودية.

وشددت على أن هذه المعطيات مرتبطة بصلب المشهد العام للإرهاب الإيراني، مؤكدة أن نظام طهران، لا يضع أي حرمة للقوانين والأعراف والمعاهدات الدولية، ويستمر في تسليحه لمليشياته الإرهابية في اليمن لترتكب المزيد من الجرائم والاعتداءات ضد الأعيان المدنية والمدنيين.