ترامب يمنع وصول رسائل التهنئة من زعماء الدول إلى بايدن

الخميس 12 نوفمبر 2020 12:29:10
 ترامب يمنع وصول رسائل التهنئة من زعماء الدول إلى بايدن

كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يمنع وصول رسائل التهنئة من زعماء الدول إلى المرشح الديمقراطي الرابح بالانتخابات جو بايدن.

وأكدت الشبكة، أن وزارة الخارجية الأمريكية ما تزال تحت سيطرة ترامب.

ونقلت الشبكة عن مصادر في وزارة الخارجية قولها، إن فريق بايدن كشف عن علمه بأمر منع الرسائل من جانب وزارة الخارجية، التي عادة ما تتلقى مثل تلك الرسائل من زعماء العالم للرئيس الأمريكي، وأن هناك عشرات من الرسائل تكدست في الوزارة ولم تصل لبايدن.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية تمنع وصول رسائل التهنئة لبايدن بدعوى أن ترامب لا يزال يرفض الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات، مضيفة أن فريق بايدن يقوم حاليا بالاتصال بحكومات دول العالم دون علم وزارة الخارجية من أجل تلقي الرسائل، وأن بايدن نفسه أجرى اتصالات مع بعض الزعماء بما فيهم رئيس الوزراء الكندي جستين ترودو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقالت الشبكة في تقريرها:“يحاول فريق بايدن الاتصال بزعماء العالم دون مشاركة وزارة الخارجية رغم أنه يفضل استخدام موارد الوزارة لإجراء الاتصالات.. وتفيد المصادر بأن هناك محاولات من قبل فريق ترامب لعرقلة إعداد برنامج انتقال السلطة من ترامب لبايدن ومراسم تنصيب الرئيس الجديد في الـ 20 من كانون الثاني (يناير) المقبل.“

وأضافت:“بات الكثير من زعماء العالم يعلمون أنهم لا يستطيعون الوصول لبايدن لتهنئته وهم يحاولون الآن الوصول عبر دبلوماسيين أمريكيين عملوا في فترة الرئيس السابق باراك أوباما من أجل ايصال رسائل التهنئة إلى الرئيس الجديد.“