الشاي والقهوة يمدان الجسم بالطاقة.. لكن أيهما أصح؟

الاثنين 23 نوفمبر 2020 09:30:05
الشاي والقهوة يمدان الجسم بالطاقة.. لكن أيهما أصح؟

يمد الشاي والقهوة الجسم بالطاقة ويُحدثان فيه شعورًا باليقظة، من خلال ما يحتويان عليه من مادة "الكافيين"، إضافة إلى عناصر أخرى مضادة للأكسدة، لكن أيهما أصح وأفيد للجسم.

عام 2005 أجريت دراسة أوضحت أن الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بكميات معتدلة يصبحون أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، كما تنخفض احتمالات إصابتهم بأمراض القلب والأعصاب، بما في ذلك الزهايمر والشلل الارتعاشي.

وأفادت بأن الكوب الواحد من القهوة يحتوي على ما يتراوح بين 80 و100 مليجرام من الكافيين، بحسب الباحث كريستوفر جاردنر، وهو أكاديمي مختص في علم التغذية بمركز ستانفورد لبحوث الوقاية.

أما كوب الشاي فيضم كمية من الكافيين تتراوح بين 30 و50 مليجرامًا، أي أقل من القهوة بشكل ملحوظ، ويؤيد باحث في علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، ماثيو شاو، ما ورد في هذه النسب، قائلًا إن القهوة تحتوي على ما يعادل 3 أضعاف حجم الكافيين الموجود في الشاي تقريبًا.

وبحسب الباحثين فإن تجاوب الجسم مع مادة الكافيين والإكثار منها يختلف من شخص إلى آخر، والمعروف أن القهوة تمنح من يشربها يقظة سريعة، في حين يميل الشاي إلى منح التركيز لوقت أطول بسبب احتوائه على مادة "الثيانين" التي تبطئ عملية امتصاص الكافيين في الجسم.

وفي 2008، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين استهلكوا مشروبًا يضم مادتي "الثيانين" والكافيين، أي الشاي، كانوا أكثر تركيزًا من الأشخاص الذين شربوا الكافيين الموجود في القهوة فقط، أما الأشخاص الذين يريدون التقليل من المخاطر التي قد تنجم عن الكافيين، فمن الأفضل على الأرجح أن يتجهوا إلى شرب الشاي.