قصص المونديال.. عندما رفض كرويف المشاركة بكأس العالم بسبب بندقية!!

الاثنين 19 مارس 2018 23:53:09
قصص المونديال.. عندما رفض كرويف المشاركة بكأس العالم بسبب بندقية!!

لاعب من طراز فريد، يُبهر الجميع بأدائه داخل المستطيل الأخضر، ويجذب الأنظار إليه بمهاراته الكبيرة. لم يكن مجرد لاعب عادي بصفوف الطواحين الهولندية، بل كان أحد أفضل نجوم العالم. إنه يوهان كرويف.
 
مهارة كرويف الفائقة، كانت سببًا في تعاطف الجميع معه، وتصفيق جماهير الخصوم له، فعندما خسر منتخب بلاده في نهائي مونديال 1974 أمام ألمانيا الغربية، وقف وقتها الجمهور الألمانى يهتف باسمه، وتمنوا له أن يفوز بالكأس المقبلة.
 
وقتها تمنى كرويف، هو الآخر أن يكون المونديال المقبل من نصيب هولندا، كان دائمًا ما يقول لرفاقه بالمنتخب "خسارة الكأس في هذه المرة ليست نهاية المطاف.. علينا العمل مجددًا للفوز بالبطولة في المرة المقبلة".


 


وبالفعل، نجح أسطورة هولندا في قيادة الطواحين للتأهل إلى مونديال الأرجنتين 1978، بعدما قادها للفوز في المباراة الفاصلة ضد بلجيكا بهدفين أحرزهما بنفسه، لكن الأمور لم تكن تسير بشكل طبيعي في بلاد التانجو.
 
قبل عامين من انطلاق البطولة، قاد الديكتاتور خورخي فيديلا، انقلابًا عسكريًا بالبلاد، وأصبح حاكمًا للأرجنتين آنذاك، واتهم وقتها باعتقال الكثير من معارضيه، وخطف الكثير من أطفالهم للضغط عليهم.
 
وإلى جانب التوتر الذي تشهده الأرجنتين، وقعت مفاجأة كبرى، كان بطلها كرويف، الذي أعلن بشكل مفاجئ قبل انطلاق البطولة أنَّه قرر التوقف عن لعب الكرة مع المنتخب، ولن يذهب إلى كأس العالم.
 
كان هذا بمثابة الصدمة لدى جماهيره، فالكل في هولندا يُعوِّل على كرويف، وينتظر لمساته السحرية بالمونديال، وبات الجميع ينتقدونه؛ بسبب قراره هذا، حيث اعتبروا أنَّه تخلى عنهم، وقت احتياجهم له.
 


لكن ما تعرض له كرويف، كان يفوق الخيال، فقبل أشهر قليلة من البطولة كان الهولندي الطائر وعائلته ضحايا لمحاولة اختطاف من قبل بعض المجرمين الذين اقتحموا منزله في مدينة برشلونة مع نهاية عام 1977.

وكشف كرويف أنَّ المجرمين، قاموا بتقييده هو وزوجته، ووجهوا البندقية لرأسيهما قبل أن ينجح في الهروب منهم .هذا الموقف جعل نظرة كرويف إلى الأمور تختلف كثيرا.

يقول الهولندي: "قررت وقتها ألا أسافر للأرجنتين. كنت أذهب للمران مع الحراس الشخصيين. أولادي كانوا يذهبون للمدرسة مع عناصر الشرطة. رجال الأمن ظلوا في منزلنا قرابة الـ4 أشهر. قررت التوقف عن الكرة مع المنتخب، ولم أذهب إلى كأس العالم؛ بسبب ما حدث".
 


قرار اعتزاله كان له ردة فعل مدوية، فالأمر وصل إلى ملكة هولندا، التي حاولت أن تثنيه عن قراره، لكنه لم يستجب؛ لأنه يدرك أن اللعب في بطولة بهذا الحجم يتطلب منه التركيز 200%، وخلال البطولة فشل منتخب الطواحين في تحقيق البطولة، بعد هزيمته أمام، الأرجنتين، مستضيفة المونديال في النهائي.
 
ويبقى ما تعرض له كرويف متسقًا مع ما شاب هذا البطولة التي يرى المؤرخون أنها كانت أسوأ مثال للتزاوج بين السياسة والرياضة.

فقد طالت تلك النسخة الكثير من اتهامات الفساد والغش والتلاعب بل والتهديد بالقتل، في ظل فترة عصيبة عاشها البلد اللاتيني.