نصائح للوقاية من الحمى الشوكية منها تطعيم المكورات الرئوية

الأربعاء 21 مارس 2018 03:37:21
نصائح للوقاية من الحمى الشوكية منها تطعيم المكورات الرئوية

تطعيم الحمى الشوكية

اليوم السابع

الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائى من الأمراض الخطيرة التى يلزمها العلاج السريع، وتخاف الأمهات من إصابة أطفالها بهذا المرض، خاصة أنه من الأمراض المعدية وأنه ينتشر بشكل أكبر بين الأطفال عن الكبار، وفى هذا التقرير نقدم لكم مجموعة نصائح للوقاية من الحمى الشوكية، كما نشرها موقع "webmd".

بكتريا المكورات الرئوية للوقاية من الحمى الشوكية

ما هى الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائى؟
 

هو عدوى بكتيرية أو فيروسية تحدث نتيجة التهاب السحايا وهى الأغشية الموجودة فى رأس الإنسان وتؤدى لتلف الدماغ والموت، وبالنسبة للعدوى البكتيرية يجب علاجها سريعاً لأنها قد تسبب وفاة المريض فى حين أن العدوى الفيروسية أسهل فى علاجها.

الحمى الشوكية

كيف ينتشر مرض التهاب السحايا ؟
 

يحدث التهاب السحايا بسبب نوع من البكتريا تسمى "النيسرية السحائية"، حيث يصاب شخص من كل 10 أشخاص بهذه الجرثومة بدون أن تظهر أى أعراض عليه، وهذا الشخص ينقل المرض للآخرين من خلال: تبادل القبلات، مشاركة أدوات الطعام، السعال والعطس.

وتؤثر العدوى على الأنسجة الرقيقة التى تغلف الدماغ وكذلك النخاع الشوكى، وتسمى هذه الأنسجة السحايا، ويؤدى الالتهاب والتورم فى هذه الأنسجة إلى ضغط خطير على الدماغ أو الحبل الشوكى.

الحمى الشوكية تسبب تلف الدماغ

نصائح للوقاية من الحمى الشوكية
 

يمكنك اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الحمى  الشوكية من بينها الحصول  على التطعيمات اللازمة أو زيادة وتقوية نظام المناعة عند الطفل وللوقاية من انتشار المرض، وإليكم النصائح التالية:

1- يجب الحصول على التطعيمات اللازمة للوقاية من الحمى الشوكية، وهو تطعيم المكورات الرئوية لأنه من الميكروبات المسببة للالتهاب السحائى، ويمكن الحصول على هذا التطعيم إذا ظهرت حالة مصابة بهذا المرض فى محيط المريض أو لمن يعانى من اضطراب فى جهاز المناعة أو أثناء السفر، وكذلك تطعيم  HIB أو Haemophilus influenzae type B vaccine وتطعيم الحمى الشوكية. 

تطعيم الحمى الشوكية

2- يجب الحفاظ على النظافة الشخصية لمنع انتشار مرض الحمى الشوكية وللوقاية أيضاً، من خلال: عدم مشاركة الطعام أو النظارات أو زجاجات المياه أو أدوات الطعام، عدم مشاركة الملابس والمناشف، غسل اليدين بالماء والصابون.

3-  تقوية جهاز المناعة للوقاية من الحمى الشوكية، فالحفاظ على صحة الجهاز المناعى تساعد على منع الإصابة بالفيروسات والبكتريا المسببة لالتهاب السحايا، ويمكن تقوية جهاز المناعة من خلال:

نصائح لتجنب الاصابة بالحمى الشوكية

- تناول نظام غذائى متوازن غنى بالخضروات والفواكه.

-الحصول على قسط كافٍ من النوم

-تجنب السجائر والمخدرات والكحول.

عدم مشاركة الادوات الشخصية للوقاية من الحمى الشوكية

4-  التهوية الجيدة للمكان الذى يجلس فيه الطفل والحفاظ على مسافة أثناء التحدث مع الآخرين.