محافظ لحج يفتتح الدورة التدريبية للمثقفات الصحيات المجتمعيات لمناطق كَرِش ـ الهَجَر ـ القبيطة

الاثنين 26 مارس 2018 22:02:52
محافظ لحج يفتتح الدورة التدريبية للمثقفات الصحيات المجتمعيات لمناطق كَرِش ـ الهَجَر ـ القبيطة
لحج - المشهد العربي - عيدروس زكي

افتتح اللواء الركن أحمد عبد الله تُركي ، محافظ محافظة لحج قائد اللواء 17 مشاة ، صباح اليوم الإثنين ، أعمال الدورة التدريبية المُكَرَّسَة للمثقفات الصحيات المجتمعيات بمنطقتي كَرِش و الهَجَر مديرية القبيطة .

و خلال حفل تدشين الدورة الذي حضره الأستاذ عوض بن عوض الصَّلَاحِي ، الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة ، أشاد محافظ محافظة لحج ، بالمستوى الثقافي الكبير الذي يتمتع فيه قطاع المرأة بمديرية القبيطة و الذي يُعَزِّز من الوعي الصحي و تنمية المجتمع بالمديرية .

و جَدَّد المحافظ تُركي ، دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لتنظيم مثل هذه الدورات التي تسهم إيجاباً في النهوض بالواقع الإنساني بمديريات المحافظة . . مُثَمِّنَاً مؤازرة الصندوق الاجتماعي للتنمية بالعاصمة عدن و إسناده الملموس في إقامة هذه الدورة . . و تمنى محافظ محافظة لحج كل التوفيق و النجاح التام للمتدربات و نقل المدارك التي اكتسبنها في الدورة في محك الجانب المهاري العملي .

بدوره أوضح الدكتور صالح قاسم الحَكَم ، مسؤول مشاريع قطاع الصحة بالصندوق الاجتماعي للتنمية بالعاصمة عدن ، مدير مشروع " النَّقد المَشروط بالتَّغذية " بالصندوق ، أن هذه الدورة تُقَام بدعم من الصندوق و تنفيذه مُتَمَثِّلَاً بوحدة الصحة و الحماية الاجتماعية فيه ، و في مضمار مشاريع تنمية المرحلة الطارئة للبنك الدولي ، و ضمن بوتقة نشاطات المشروع ، و تستمر لمدة 12 يوماً خلال الفترة من الـ 26 من مارس حتى الـ 6 من أبريل 2018 م ، بمشاركة 180 متدربة من منطقتي كَرِش و الهَجَر مديرية القبيطة محافظة لحج .

و نَوَّه بأن مشروع التحويلات النَّقدية للحالات الفقيرة استهدف أكثر من 11 ألف أُسرَة بمديرية القبيطة ، ستتسلَّم مبالغها المالية الشهرية المُخَصَّصَة لها بواسطة المثقفات الصحيات المجتمعيات .

لافتاً إلى أن المُشَارِكَات في الدورة تتزودن الآن بالمهمات التدريبية و المعارف التثقيفية اللازمة للعمل في الميدان في اتجاهات محاور المشروع الثلاثة : القيام بالمسح الصحي لمديرية القبيطة لتحديد احتياجاتها ، و تدريب المثقفات الصحيات المجتمعيات للمديرية ، و اكتشاف حالات سوء التغذية الوخيم و معالجتها بالمديرية ، بهدف توعية الأمهات في اهتمامهن بالتغذية لهن و لأطفالهن و تقليص حالات سوء التغذية و بإجمالي 360 مثقفة صحية مجتمعية بمديرية القبيطة .

حضر حفل افتتاح الدورة أيضاً الأستاذ عبده جابر ظمبري ، السكرتير الخاص لمحافظ محافظة لحج ، و الدكتور عارف عَيَّاش أحمد ناصر محفوظ ، المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة و السكان بالمحافظة ، و الأستاذ عماد أحمد غانم سلمان ، المدير العام لمديرية القبيطة .