الجيش الوطني الليبي يرفض مقترحًا أمميًا بنشر قوات دولية في ليبيا

الجمعة 1 يناير 2021 14:32:14
الجيش الوطني الليبي يرفض مقترحًا أمميًا بنشر قوات دولية في ليبيا

أعرب الجيش الوطني الليبي، اليوم الجمعة، عن رفضه مقترحا أمميا بنشر قوات دولية في ليبيا.

وأكد الجيش الليبي، على قدرته في استعادة الاستقرار، مشيرًا إلى أن فكرة القوات الدولية تمثل تدخلا في شؤوننا.

وفي التفاصيل أعرب مسؤول عسكري تابع للجيش الوطني الليبي، اليوم الجمعة، عن رفضه التام لمقترح أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بنشر قوات مراقبة دولية لدعم اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة بوقف دائم لإطلاق النار في البلاد، تضم مدنيين وعسكريين متقاعدين من هيئات دولية، على غرار الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية.

وشدد على أن الجيش قادر على استعادة الاستقرار، مشيراً إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة تبذل جهوداً كبيرة لتفعيل قراراتها على الأرض، بما يضمن وقف القتال بشكل دائم.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأطراف المتحاربة في ليبيا طلبت مساعدة الأمم المتحدة في تنفيذ آلية مراقبة وقف إطلاق النار بقيادة ليبيا بعد أن توصلوا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي.

وذكر أن الجانبين يريدان مساعدة مراقبين دوليين غير مسلحين وغير نظاميين، مضيفًا أن فريق الأمم المتحدة يمكن أن يضم مدنيين وعسكريين سابقين من هيئات إقليمية، بما في ذلك الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

الأمين العام للأمم المتحدة كتب في الرسالة المؤرخة بيوم الثلاثاء: “أشجع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على دعم تفعيل آلية وقف إطلاق النار، بما في ذلك من خلال توفير مراقبين تحت رعاية الأمم المتحدة”، لافتا إلى أن منظمته تهدف إلى “تأسيس تواجد متقدم بمجرد أن يسمح الوضع بذلك”، وسيتم نشر فريق المراقبين مبدئيا في المنطقة المحيطة بمدينة سرت الساحلية ويمكن توسيع نطاقه.