6 سنوات من الدماء.. تقود الحوثي للتصنيف إرهابيا

الثلاثاء 12 يناير 2021 01:35:00
6 سنوات من الدماء.. تقود الحوثي للتصنيف إرهابيا

بعد ست سنوات من الجرائم الحوثية التي أودت بحياة الآلاف وشردت الملايين قررت الولايات المتحدة الأميركية تصنيف العناصر المدعومة من إيران كمنظمة إرهابية، وهو ما يدفعنا لتسليط الضوء على أبرز الانتهاكات والفظائع التي ارتكبتها بحق المدنيين الأبرياء منذ أن شنت الحرب في العام 2014.

تشير أرقام حكومية إلى أن عدد الضحايا جراء الإرهاب الحوثي منذ العام 2014، وحتى العام 2019، بلغ 11 ألفا و251 شخصًا من بينهم 1080 طفلًا و684 امرأة، فيما تشير تقارير أخرى إلى أن العناصر المدعومة من إيران ارتكبت في العام 2020 قرابة 3000 جريمة ضد المدنيين ، كما تعاونوا مع جماعات إرهابية أخرى للانتقام من الأبرياء.

بحسب تقارير حقوقية فإن جرائم المليشيات خلال العام المنصرم، توزعت ما بين القتل والاعتقال التعسفي وتجنيد الأطفال والنزوح، وأن الحوثيين قتلوا وجرحوا أكثر من 1363 مدنيا في محافظات متفرقة ، كما راح نحو 232 مدنيا آخر ضحايا لألغامهم ومتفجراتهم التي زرعوها في قلب الأرض.

وهناك أكثر من 1000 شخص تعرضوا للاعتقال داخل سجون المليشيات الحوثية خلال العام 2020 فقط، بالإضافة إلى المئات من المخفيين قسرًا، بينهم صحفيون ومدنيون وناشطون حقوقيون، كما أدت جرائم الحوثيين إلى تشريد الأبرياء من منازلهم ومناطقهم قهرا، وخلال العام الماضي فقط سجلت اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات المدعومة من الأمم المتحدة قرابة 235 حالة نزوح قسري.
ورحبت قوى إقليمية وعربية عديدة بقرار تصنيف المليشيات الحوثية كمنظمة إرهابية، واعتبر رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، أن القرار يضع حدًا للأعمال ‏الإرهابية للمليشيا الحوثية، مشيرا إلى انتهاكاتها على المستوى الإنساني وجرائم الحرب بحق المدنيين الأبرياء.

ونبه إلى تهديد المليشيا الحوثية المباشر لأمن الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر، ومساعيها الدائمة لإفشال كافة الجهود ‏السياسية لحل الأزمة.

ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات مماثلة لوقف الدعم الذي يقدمه النظام الإيراني لهذه ‏الجماعة الإرهابية، بالمال أو السلاح أو التكنولوجيا العسكرية، منعا لتنفيذ أجندته التخريبية في المنطقة العربية.

عبر وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش عن ترحيبه بقرار تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، موضحا أن عدوان مليشيا الحوثي: "أدى إلى التدهور المأساوي للوضع الإنساني في اليمن الشقيق".

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر تويتر، اليوم إننا: "نرحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب، انقلاب المليشيا الحوثية على الدولة ومؤسساتها وعلى المجتمع اليمني ونسيجه الاجتماعي والمدني أشعل شرارة العنف والفوضى".

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن مليشيا الحوثي الإرهابية رفضت كل الفرص للوصول إلى تسوية في اليمن، وشددت على تلقي المليشيا دعمًا من الحرس الثوري الإيراني، موضحة أن جميع الأطراف الأمريكية تدرك خطر الحوثيين على المنطقة، مطالبة مليشيا الحوثي بوقف التنسيق مع إيران، معتبرة أن القرار رسالة للنظام الإيراني.