هل تقوض ألغام الحوثي جهود الحل السياسي في اليمن؟

الاثنين 18 يناير 2021 00:44:00
هل تقوض ألغام الحوثي جهود الحل السياسي في اليمن؟

تتوسع المليشيات الحوثية في عمليات زراعة الألغام بجميع المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وهو ما حول اليمن إلى أكبر حقل ألغام في العالم، الأمر الذي سيكون له مردود سلبي على أي جهود تستهدف الحل السياسي وتضمن انسحاب العناصر المدعومة إيرانيا الانسحاب من أماكن تواجدها، وبالتالي فإن عودة النازحين واللاجئين إلى منازلهم مرة أخرى ستكون مهددة.

تعمل المليشيات الحوثية على زرع الألغام في الطرقات العامة والمناطق التي يتواجد فيها المدنيون بكثافة ولا تكتفي بزرعها في المناطق العسكرية أو المناطق الصحراوية التي عادت ما تشهد وجود مناطق ملغمة في أوقات الحروب والنزاعات، وبالتالي فإنها تقطع الطريق أمام عودة الحياة إلى طبيعتها في المحافظات التي سيطرت عليها ما لم يكن هناك جهود دولية فاعلة لنزع هذه الألغام وهو أمر يستحيل حدوثه قبل سنوات مقبلة لكثافة ما تقوم بزراعته.

تعمل المليشيات الحوثية على إعاقة الحلول السياسية بكافة السبل إن لم يكن ذلك من خلال إفشال المفاوضات أو عبر التصعيد العسكري فإنه تُمسك بيدها سلاح آخر يتمثل في الألغام المتفجرة والتي ستكون أحد معوقات سرعة إنزال الحل السياسي على الأرض وقد يكون هناك ضحايا بالآلاف إذا لم يكن هناك خطط سريعة لنزعها.

وزرعت المليشيات الحوثية كميات ضخمة من القنابل والعبوات الناسفة في الأحياء السكنية والطرق العامة والشوارع الرئيسية والمنازل والمزارع وأماكن عبور يسلكها السكان، وهو ما يؤدي إلى قتل وتشويه آلاف المدنيين إضافة إلى مئات حالات الإعاقة الدائمة.
نزعت فرق مشروع مسام لنزع الألغام، خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري ألفا و500 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، وأوضح في بيان، اليوم الأحد، أنه تخلص في الأسبوع الماضي من ألف و367 ذخيرة غير منفجرة وأربع عبوات ناسفة، مشيرا إلى أن فرقه فككت منذ مطلع الشهر الجاري، ثلاثة آلاف و67 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

كما تمكنت فرق مشروع "مسام" لنزع الألغام، من إتلاف وتفجير 1513 لغمًا وقذيفة غير متفجرة في مديرية ذُباب بالساحل الغربي، ووصل عدد عمليات الإتلاف، التي نفذتها فرق "مسام" في الساحل الغربي، إلى 43 عملية حتى الآن.

وأصيب ثلاثة أشخاص بينهم طفلان بجروح خطيرة، اليوم الأحد، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في جراف "شيول"، خلال رفعه المُخلفات بحي ثعبات جنوب شرق مدينة تعز.

وقالت مصادر، إن اللغم الذي انفجر هو لغم مضاد للدبابات زرعته مليشيا الحوثي في الخط الرئيسي، الصاعد إلى ثعبات أمام قسم صالة، مشيرة إلى أن اللغم تسبب في إصابة سائق الشيول ويدعى عبدالعزيز مقبل، وطفلين آخرين عمرهما 7 و11 عامًا، جرى إسعافهم إلى مستشفى الصفوة.