الحقول الإيضاحية تعزز خبرات 500 مزارع بأبين

الجمعة 22 يناير 2021 12:01:00
الحقول الإيضاحية تعزز خبرات 500 مزارع بأبين

أبين – المشهد العربي:

بادرت منظمة كير الدولية خلال الموسم الزراعي في العام الماضي، بدعم عدد من مزارعي مديرتي خنفر وزنجبار بمحافظة أبين بزراعة المحاصيل الزراعية في الحقول الإيضاحية تحت إشراف 25 مرشدًا ومرشدة زراعية في مديرية خنفر.

يقول الخبير الزراعي المهندس عبدالقادر خضر السميطي إن المشروع دعم حوالي ٥٠٠ مزارع ببذور من صنف العزيزة وبذور صنف (بافطيم) التي تعد أجود أنواع البصل لإمكانية تخزينه لفترات زمنية طويلة، ولمقاومته الأمراض والآفات الزراعية وإنتاجيته العالية، بالإضافة إلى دعم كل مزارع بـ ٥٠ دولارًا أمريكيًا، لإعانته ببعض العمليات الزراعية.

ويشير إلى تسليم المزارعين بعض الأدوات الزراعية المستخدمة في الحقل كآلة تسوية الأرض (الماهي)، وغيرها من المعدات الزراعية، مضيفا أن خلال هذا الموسم ارتفع إنتاج الطماطم والبصل والفول السوداني، بدعم ثلاثة حقول إيضاحية من المنظمة الدولية لتكون حقولًا نموذجية.

ويضيف أن المنظمة قدمت الأسمدة وتكاليف الحراثة والبذور لتكون هذه الحقول نموذجية يشاهدها جميع المزارعين ويتم الاقتداء بها في المواسم المقبلة، موضحا أن الدعم استهدف صغار المزارعين تحت إشراف أكثر من 25 مرشدًا ومرشدة زراعية منتشرين على طول مناطق مديرية خنفر.

ويؤكد أن المشروع استهدف مناطق منها منطقتي الحصن وباتيس وقرى الطرية وعبرعثمان والمخزن والديو والكود وسيحان والفنح والرميلة الشرقية والغربية والرواء والميوح وحلمه.

وينبه إلى أن اختيار التقاوي (البذور) لمحاصيل الطماطم والفول السوداني والبصل، بمشاركة المستشار المهندس عارف العتود من محافظة لحج، للإشراف على عينات التقاوي وإرسالها إلى المختبر في خور مكسر لإجراء الفحوصات والاختبارات للتأكد من صلاحيتها للزراعة، قبل صرفها إلى المزارعين.

بدورها، تقول المرشدة الزراعية زهر حسين حيدرة إحدى المرشدات الزراعيات في مركز الإرشاد الزراعي بمدينة جعار في محافظة أبين إن دور المرشدين والمرشدات الزراعيات ساهم في إنجاح تجربة الحقول الإيضاحية لزراعة محاصيل الطماطم والبصل والفول السوداني، بدعم من منظمة كير العالمية لمزارعي دلتا أبين.

وتوضح أن مركز الإرشاد الزراعي تولى مهمة اختيار 25 مرشدًا ومرشدة موزعين على الحقول الإيضاحية في دلتا أبين ومكلفين بالتوجيه والإشراف، مضيفة أن كل مرشد أشرف على 25 مزارعًا ومزارعة ميدانيًا في الأراضي الزراعية الخاصة بالمزارعين، خلال شهر سبتمبر من العام الماضي.

وتؤكد أن برنامج الإرشاد الزراعي نجح في توعية المزارعين بأهمية الاستفادة من زراعة محصولي الطماطم والفول السوداني في الحقول الإيضاحية، واستخدام السماد الطبيعي.

وتشدد على تدريب المزارعين على كيفية عمل الحقول وكيفية استخدام الأسمدة المحلية واستخدام المبيدات الطبيعية، والابتعاد عن المبيدات الكيماوية المضرة بالزراعة الجالبة للآفات كاستخدام سماد (النيم) المستخرج من شجرة (المريمر)، وسماد المواد العضوية المستخرج من (روث الأغنام)، وعمل الكومة السمادية وإضافتها إلى الحقول، وصولًا إلى مرحلة إعداد الأرض الزراعية وكيفية غرس البصل والطماطم في صورة شتلات زراعية ونقله إلى الأرض المستديمة.

وتنبه إلى نجاح العملية في نمو كافة المحاصيل الزراعية بشكل طبيعي بالحقول الإيضاحية دون تدخل كيماوي، موضحة أن أخر محصول للحقول الإيضاحية هو محصول البصل بعد إنتاج وتسويق الفول السوداني والطماطم.

من جهته، يرى المزارع علي صالح ناصر الحامدي أن هذه التجربة ساعدت في إنتاج محصول زراعي أفضل وبأقل الخسائر المادية، قائلا: "واستفدنا من توجيهات المرشدين الزراعيين الذين كان لهم إشرافا مباشرا على عملنا وتنظيم الزراعة لنا وتقديم نصائح زراعية عملنا بها بعين الاعتبار".

ويدعو إلى استمرار العمل في الحقول الإيضاحية في المواسم المقبلة كونها تجربة ناجحة، مقدما شكره وتقديره للمهندسين الزراعيين ومسؤولي منظمة كير العالمية.

من ناحيته، يوضح المزارع سالم محمد أنه تلقى خبرات كبيرة في عمل الأسمدة الطبيعية والابتعاد عن الأسمدة الكيماوية التي أنهكته ماليًا قبل خوض هذه التجربة، بالإضافة إلى تنظيم عملية الري وترشيد المياه في الحقول الزراعية، معربا عن سعادته بخوض تجربة الحقول الإيضاحية بزراعة محصولي الطماطم والبصل وفق الإرشادات والتوجيهات.