روسيا تشيد باعتماد الإمارات للقاح سبوتنيك للاستخدام الطارئ

الجمعة 22 يناير 2021 17:19:15
روسيا تشيد باعتماد الإمارات للقاح "سبوتنيك" للاستخدام الطارئ

أشادت السلطات الروسية، اليوم الجمعة، بقرار وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اعتماد وتسجيل لقاح "سبوتنيك" ضد فيروس كورونا للاستخدام الطارئ.

وقال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي في بيان إن تسجيل دولة الإمارات للقاح الروسي "سبوتنيك V" جاء ضمن إطار إجراءات ترخيص الاستخدام الطارئة، وبناء على نتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية التي جرت في روسيا بمشاركة أكثر من 33 ألف شخص.

وأضاف البيان أن المرحلة الثالثة من اختبارات اللقاح الروسي السريرية تتواصل في الإمارات بمشاركة أكثر من ألف متطوع قد تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة في أبوظبي وبفضل الشراكة مع شركتي "Pure Health" و"Aurugulf Health Investment"، فيما تعمل شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" على توثيق البروتوكولات الطبية.

من جانبه، أكد المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، أن دولة الإمارات تعد من شركاء روسيا الرئيسيين في الشرق الأوسط.

وأضاف أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي يسعى إلى مساعدة الإمارات في توفير اللقاح الروسي الآمن والفعال ضد فيروس كورونا، والذي تم تطويره بناء على منصة مختبرة ومدروسة جيدا لنواقل الفيروسات الغدية للإنسان.

وأشار إلى أن الجانب الروسي يثمن التعاون مع الهيئات المنظمة في دولة الإمارات ويرحب بإقرارها "سبوتنيك V".

وأعرب في الوقت ذاته عن قناعته بأن القرار الذي تبنته الحكومة الإماراتية يمثل "خطوة مهمة لحماية مواطنيها باستخدام أحد أفضل اللقاحات في العالم".

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أعلنت عن تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي للاستخدام الطارئ ضد فيروس كورونا كجزء من جهود الإمارات الشاملة والمتكاملة لضمان زيادة مستويات الوقاية من الوباء وتوفير جميع الأدوات اللازمة لضمان صحة المواطنين والمقيمين في الإمارات وهو ثالث لقاح يتم تسجيله واعتماده في الدولة، والذي تم تطويره من قبل معهد "جاماليا" الفيدرالي لأبحاث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة ووزارة الصحة في جمهورية روسيا الاتحادية.