إندونيسيا تحتجز ناقلتي نفط ترفعان العلم الإيراني في مياه بونتياناك

الأحد 24 يناير 2021 23:12:24
إندونيسيا تحتجز ناقلتي نفط ترفعان العلم الإيراني في مياه بونتياناك

أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، أن وكالة الأمن البحري احتجزت ناقلتين أجنبيتين في مياه بونتياناك في إقليم كاليمانتان الغربية، وذلك للاشتباه في قيام الناقلتين اللتين ترفعان العلمين الإيراني والبنمي، وذلك لنقل غير قانوني لزيت الوقود.

وقال رئيس العلاقات العامة والبروتوكول، العقيد ويسنو برامانديتا الأحد: "تظهر نتائج الفحص الأولي أن الناقلتين تحملان اسم MT Horse وترفع العلم الإيراني وMT Frea وترفع علم بنما".

وأوضح ويسنو أن السفينتين كانتا تحت المراقبة خلال قيام السفينة "كيه إن ماروري – 322" بإجراء عمليات الأمن والسلامة البحرية المحلية، حيث كشفت بطريق الصدفة اتصالاً صامتاً بالرادار، لتقترب نقطة الرادار في مياه بونتياناك.

وتابع أن قائد "كيه إن ماروري – 322" أمر بالاقتراب بسرعة 16 عقدة، وبعد مرور 30 دقيقة جرى اكتشاف السفينتين اللتين كانتا تنفذان عمليات تحميل بينهما.

وبحسب قوله، يشتبه في قيام السفينتين بعمليات نقل وقود غير مشروعة. كما يشتبه في قيام السفينتين بتغطية هيكل السفينة عن عمد بقطعة قماش لخداع ضباط إنفاذ القانون الإندونيسيين.

وقال ويسنو إن طاقم السفينة "كيه إن ماروري – 322" أجرى اتصالات لاسلكية مع السفينتين لتأكيد وجودهما في مياه بونتياناك، لكن لم يرد أي رد من الناقلتين.

وبحسب ويسنو، اقترب منه أعضاء باكاملا على الفور لإجراء فحص وتفتيش كانت الادعاءات الأولية هي أن الناقلتين انتهكتا حقوق المرور العابر.