إرهاب الحوثي لا يثني السعودية عن دورها الإنساني في اليمن

الاثنين 25 يناير 2021 23:08:00
إرهاب الحوثي لا يثني السعودية عن دورها الإنساني في اليمن

في وقت تُصَعد فيه المليشيات الحوثية جرائمها الإرهابية بحق المدنيين السعوديين، تستمر المملكة العربية السعودية من خلال منظمة الملك سلمان للإغاثة في القيام بأدوارها الإنسانية في محافظات يمنية عديدة، متجاوزة الاستهداف المتكرر للمحافظات والمدن السعودية، وهو ما يبرهن على صدق نوايا التحالف العربي في الوصول إلى حل سياسي يُنهي ست سنوات من الحرب والدمار.

وتشير أرقام سعودية إلى أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن نفذ أكثر من 193 مشروعا تنمويا على مدار الخمس سنوات الماضية في 7 قطاعات أساسية وهي التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء القدرات الحكومية، ويتبنى البرنامج أفضل ممارسات التنمية والإعمار والريادة الفكرية بمجال التنمية المستدامة.

وفي مطلع العام الجاري، دشنت السعودية حزمة مشاريع تنموية كبرى عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدة محافظات، ووقعت المملكة ثلاثة عقود من أضخم المشاريع السعودية في اليمن، في قطاعات الصحة والتعليم والنقل، في ثلاث محافظات، تتمثل في مشروع إنشاء مدينة الملك سلمان الطبية والتعليمية في المهرة، مشروع إعادة تأهيل مطار عدن الدولي، ومشروع إعادة تأهيل طريق العبر البري في مأرب.

وتعد المملكة العربية السعودية إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تقديما للمساعدات الإنسانية لليمن خصوصا في السنوات الخمس الماضية بتقديمها مساعدات إنسانية وإغاثية ومعونات للاجئين ومساعدات تنموية من خلال إعادة الإعمار، إلى جانب جهودها الفاعلة في المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة تحديدا في الساحل الغربي الذي تُصعد فيه المليشيات الحوثية عملياتها الإرهابية.

وكان آخر الجهود الإنسانة السعودية، ما أقدمت عليه، اليوم الاثنين، إذ وزعت فرق مركز الملك سلمان للإغاثة، 69 طنًا و657 كيلوجرامًا من السلع الغذائية بمحافظة الجوف، واستفاد من السلال الغذائية التي توزعت في مديرية الخب والشعف، ثلاثة آلاف و960 فردًا.

كما دشن مركز الملك سلمان للإغاثة، اليوم الاثنين، حملته الطبية التطوعية لمكافحة العمى في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، وتهدف الحملة – التي تستمر لسبعة أيّام – إلى إجراء 400 عملية جراحية، وتشخيص ألف و500 حالة، وتوزيع 400 نظارة طبية وأدوية متنوعة.

استقبل أهالي مديرية الخوخة في محافظة الحديدة، مساعدات غذائية من مركز الملك سلمان للإغاثة، واستهدفت المساعدات التي بلغت 112 طنًا و350 كيلوجرامًا من السلال الغذائية، ستة آلاف و300 فرد.

كما وزعت الفرق الإغاثية بمركز الملك سلمان للإغاثة، مواد غذائية على الأسر الأكثر احتياجًا في جزيرة ميون بالعاصمة عدن، واستفاد من المساعدات التي تقدر بـ 32 طنًا و100 كيلوجرام من السلال الغذائية، 900 فرد.

ومع بداية شهر يناير الجاري، أنهت فرق المركز الإغاثي السعودي، عمليات ضخ 185 ألف لتر من مياه الاستخدام للخزانات، و251 ألف لتر من المياه الصحية للخزانات، وقبل أيام ضخ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أكثر من 400 ألف لتر مياه بخزانات مديرية الخوخة في محافظة الحديدة.