الإمارات والأردن يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المشتركة

الجمعة 5 فبراير 2021 00:26:06
الإمارات والأردن يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المشتركة

أجرت دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، مباحثات مع المملكة الأردنية، حول العلاقات الثنائية بين البلدين وأبرز القضايا الإقليمية المشتركة.

واستقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، نظيره الأردني أيمن الصفدي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحث بن زايد والصفدي سبل تعزيز التعاون وتوسعة آفاقه في مختلف المجالات انطلاقاً من العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين دولة الإمارات والأردن وتنفيذاً لتوجيهات قيادتي البلدين الشقيقتين.

وأكدا على أن التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية تتسبب في توفير بيئة خصبة للتطرف والإرهاب.

وطالب الوزيران بتكثيف الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.

كما شددا على أهمية إنهاء الأزمة في اليمن وتنفيذ اتفاق الرياض، حيث أدانا الهجمات الإرهابية التي تشنها مليشيات الحوثي على السعودية.

وفيما يتعلق بالأزمة الليبية، أكد الوزيران أهمية دعم الجهود المبذولة لحلها عبر اتفاق ليبي - ليبي يحفظ وحدة البلاد ويضمن أمنها وأمن جوارها ويوقف التدخلات الخارجية في شؤونها.

وزيرا خارجية الإمارات والأردن أشارا كذلك إلى ضرورة إنهاء التوتر في منطقة الخليج العربي عبر حوار يضمن علاقات حسن جوار قائمة على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وثمن الصفدي المواقف الأخوية لدولة الإمارات العربية المتحدة في دعم الأردن وجهوده لمواجهة التحديات الاقتصادية متوجها بالشكر إلى سموه على العناية التي توليها الإمارات للجالية الأردنية.

وبحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي أيمن الصفدي التطورات الإقليمية والجهود المبذولة لحل الأزمات وإنهاء التوتر في المنطقة على أسس تضمن تكريس الأمن والاستقرار.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات وحماية المصالح العربية والتصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون العربية.

وبحثا في هذا السياق الاستعدادات للاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب الذي سينعقد في القاهرة في الثامن من الشهر الجاري.