الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يلتقي بسفراء الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 23 فبراير 2021 15:05:31
 الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يلتقي بسفراء الاتحاد الأوروبي

أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوربي، اليوم الثلاثاء، على عمق العلاقات الثنائية، استناداً إلى ما يجمع الطرفين من نظرة مشتركة وتفاهم وتعاون تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك في لقاء الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى المملكة، وذلك في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وأكد الحجرف الثوابت التي ترتكز عليها مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمتمثلة في تعزيز الأمن والسلم واحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول ونبذ التطرف والإرهاب والعنف.

كما أكد مساهمات مجلس التعاون مع المجتمع الدولي في دعم جهود التنمية والمساهمة الإيجابية لتقديم الدعم و المساعدة للدول المحتاجة.

واستعرض الحجرف ، العلاقات الخليجية - الأوروبية واصفاً إياها بعلاقة الثقة و الاحترام المتبادل، منوهاً بما يوليه مجلس التعاون من اهتمام ورغبة نحو تطوير هذه العلاقة وتعزيزها لخدمة المصالح المشتركة للطرفين والارتقاء بها في المجالات كافة.

وتطرق معالي الأمين العام للمجلس إلى مخرجات (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح)، التي احتضنتها محافظة العلا في المملكة العربية السعودية في 5 يناير 2021م، مؤكداً أنها بداية مرحلة جديدة في مسيرة مجلس التعاون، ترتكز على المنجزات وتبني للمستقبل وتواجه التحديات بكل ثبات وقوة.

وأكد الحجرف على الدور المحوري والمهم الذي يقوم به مجلس التعاون في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أن المنطقة تواجه عدداً من التحديات في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها، وتتطلب تظافر جهود المجتمع الدولي نحو مواجهة هذه التحديات، مثمناً دور الاتحاد الأوروبي وتفاعله مع قضايا المنطقة، ومؤكداً حرص مجلس التعاون على العمل مع الاتحاد الأوروبي وتعزيز جهوده.

واستعرض جهود مجلس التعاون في دعم الأمن والاستقرار في اليمن ودعم الحكومة الشرعية من خلال المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، داعياً الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لممارسة الضغط على جماعة الحوثي الإرهابية للانخراط في العملية السلمية، ووقف الهجوم على مأرب واستهداف المدنيين ووقف الاعتداءات بالصواريخ والمسيرات على المملكة العربية السعودية.

كما أكد أهمية حشد الجهود الأممية لتأمين الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني مقدراً انعقاد المؤتمر الرفيع المستوى حول التعهدات المالية للأزمة الإنسانية، الذي سيعقد افتراضياً في الأول من مارس .

وفي الملف النووي الإيراني، طالب الدكتور الحجرف بضرورة مشاركة مجلس التعاون في أية مفاوضات تتعلق بأمن واستقرار المنطقة، مؤكداً إيمان مجلس التعاون بالأمن والاستقرار وتعزيز جهود التنمية في المنطقة، داعياً إيران إلى التخلي عن سلوكها في التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتوقف عن زعزعة الأمن والاستقرار من خلال دعم الجماعات الإرهابية.

وجدد الأمين العام للتعاون الخليجي حرص مجلس التعاون على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي من خلال استئناف مفاوضات التجارة الحرة، مؤكداً حرص دول المجلس على الدفع بمسار المفاوضات لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات العلمية والصحية والثقافية والتواصل الاجتماعي.

وشدد الحجرف على أهمية استمرار التنسيق والتعاون ودعم العلاقات المتميزة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي لخدمة الأمن والاستقرار، ودعم جهود التنمية ومواجهة التحديات واغتنام الفرص المشتركة في المجالات كافة.

التعليقات

شؤون عربية

الأحد 13 يونيو 2021 02:27:18

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، محمد شرفي، أمس السبت، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 30.20%. وأدلى ناخبون جزائ...

الأحد 13 يونيو 2021 01:26:35

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، السبت، أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار في الهواء لترهيب مزارعين في سهل مرجعيون الجنوبية. وأكدت أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا...

الأحد 13 يونيو 2021 01:07:59

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بالجزائر، السبت، إغلاق صناديق الاقتراع رسمياً، في انتخابات تجديد مقاعد البرلمان الـ407. وكانت اللجنة المشرفة على...

الأحد 13 يونيو 2021 00:57:29

أصدر وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، مساء السبت، قرارًا بتعيين العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ غريب متحدث عسكري رسمي جديد، خلفًا للعميد أركان حرب...

الأحد 13 يونيو 2021 00:46:07

تقدمت مصر، السبت، بخطاب رسمي لمجلس الأمن الدولي، تشكو فيه إثيوبيا وتعلن اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قراراً أحاديًا بشأن الملء الثاني لسد النهضة. وو...

الأحد 13 يونيو 2021 00:25:09

أشاد الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، السبت، بجهود وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، لتسهيل استضافة ضيوف...

السبت 12 يونيو 2021 23:25:25

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب، اليوم السبت، أن العاصمة الليبية طرابلس أصبحت محتلة من قبل تركيا. وقال المحجو...

السبت 12 يونيو 2021 22:33:20

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أن 16 شخصًا قتلوا من بينهم 11 مدنيًا في قصف مدفعي استهدف مدينة عفرين السورية الخاضعة لسيطرة المليشيات ا...