تصعيد الحوثي ضد السعودية يرتد في صدور المليشيات الإيرانية

الاثنين 1 مارس 2021 19:31:00
تصعيد الحوثي ضد السعودية يرتد في صدور المليشيات الإيرانية

على عكس ما تحاول المليشيات الحوثية إظهار نفسها طرفا قويا في أعقاب تصعيدها العسكري ضد المملكة العربية السعودية، فإن العناصر المدعومة من إيران تتلقى خسائر فادحة على مستويات عدة جراء هذا التصعيد لكنها لا تريد أن تتطرق إليها لأنها تنفذ أوامر إيرانية وليس لديها القدرة على الاعتراض عليها أو تجاهلها.

على مستوى الأفراد فقدت العناصر المدعومة من إيران أكثر من 3000 شخص تابعين لها بفعل ضربات التحالف المركزة خلال الأيام الماضية والتي جاءت ردا على التصعيد الحوثي، وعلى المستوى العسكري فإنها فقدت كثيرا من أسلحتها التي كانت تخزنها وطالتها ضربات التحالف على مخازن الأسلحة ومستودعات الذخائر، إلى جانب الخسائر السياسية في ظل موجة الغضب الدولية التي اجتاحت المليشيات على مدار اليومين الماضيين.

تجد المليشيات نفسها في مأزق لأنها تمضي في سياسة التصعيد التي رسمتها لها إيران وتحقق بالأساس أهداف إيرانية ترتبط باستغلال حالة الارتباك والتراخي الأميركية للحصول على أكبر قدر من المكاسب في المنطقة، غير أن تلك المكاسب قد لا تكون في صالح المليشيات لأنها تؤثر على قدرتها الانخراط في معارك داخلية وخارجية من جانب، بالإضافة إلى انتحارها سياسيا في اليمن بما قد يضاعف الضغوطات الدولية عليها.

يرى مراقبون أن المليشيات الحوثية تتعرض لخسائر على المستوى الداخلي لأن انخراطها في حرب مفتوحة ضد المملكة العربية السعودية سيكون له كلفته الباهظة في ظل أوضاع اقتصادية صعبة بمناطق سيطرتها، وهو ما سيؤدي إلى حالة من التململ الداخلي بالتزامن مع تزايد الهوة بين أجنحة المليشيات وتصاعد صراع اتخاذ القرار بين عدد كبير من قياداتها.

كشف المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي، عن سقوط ثلاثة آلاف قتيل لمليشيا الحوثي الإرهابية في عمليات التحالف الأخيرة، وقال إن تصعيد المليشيات مرتبط بإملاءات الجنرالات الإيرانيين، مؤكدًا أنهم يتحكمون في المليشيات بصنعاء.

وشدد في تصريحات إعلامية، على امتلاك التحالف القدرات اللازمة للتعامل مع التهديدات التي تستهدف المدنيين، موضحا أن المليشيات الحوثية المدعومة من إيران تعد الجماعة الإرهابية الوحيدة التي تمتلك صواريخ بالستية بدعم إيراني، وأشار إلى التزام قوات التحالف العربي بالقانون الدولي الإنساني، نافيا انتهاج التحالف سياسة رد الفعل.

ونجحت قوات التحالف العربي، مساء السبت، في إحباط هجوم بالستي حوثي على العاصمة السعودية الرياض، ومحاولات إطلاق ست مُسيرات للمليشيات الإرهابية تجاه جنوب المملكة.

أشادت صحيفة (اليوم) السعودية بكفاءة قوات الدفاع الجوي للتحالف العربي في التصدي لجرائم استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية للمدنيين والأعيان المدنية، وأوضحت في افتتاحيتها اليوم تحت عنوان (الدفاع الجوي.. القدرة الفائقة) أن قوات الـدفاع الجوي تصدت للـتهديدات برصدها عند إطلاقها من داخل مناطق سيطرة المليشيا المدعومة من إيران.

وحمَل أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، المسؤولية عن تدهور الوضع الإنساني في اليمن إلى مليشيات الحوثي الإرهابية، مؤكدًا أن الأزمة تقترب بالسكان من المجاعة، وأكد في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن إيران تستخدم اليمن كورقة تفاوض دون اعتبار لحياة المدنيين، مشددًا على أن تصعيد المليشيات الإرهابية جزء من أجندة إيرانية متهورة.

أكدت وزارة الخارجية الألمانية أن إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية الصواريخ على الأحياء السكنية في العاصمة السعودية الرياض أمر غير مقبول، ووصفت في بيان، اعتداءات المليشيات المدعومة من إيران بالطائشة، موضحةً أنها لا تخدم أي مشروع، وحذرت من تداعيات التصعيد الخطير للمليشيات الإرهابية، مضيفةً أن اليمن يحتاج للعودة إلى الدبلوماسية.