وسط إجراءات أمنية مشددة.. البابا فرنسيس يبدأ زيارته إلى العراق اليوم

الجمعة 5 مارس 2021 11:12:30
 وسط إجراءات أمنية مشددة.. البابا فرنسيس يبدأ زيارته إلى العراق اليوم

يشهد العراق، اليوم الجمعة، انطلاق زيارة البابا فرنسيس التاريخية إلى البلاد، وسط إجراءات أمنية مشددة، والإجراءات الوقائية جراء فيروس كورونا.

وتجري التحضيرات في شوارع العاصمة بغداد الرئيسية وصولًا إلى النجف ومرورا بأور الجنوبية والبلدات المسيحية شمالا، حيث رفعت لافتات تحمل صوره مرفقة بعبارات ترحيب.

وكشفت مصادر أمنية أن البابا فرنسيس سيستخدم سيارة مصفحة في تنقلاته على الطرق، تم تأهيلها خصيصا للزيارة بالإضافة إلى مروحية وطائرة خاصة للتنقلات البعيدة سيعبر خلالها فوق مناطق لا تزال تنتشر فيها خلايا تنظيم داعش الإرهابي.

ويحمل البابا فرنسيس رسالة تضامن إلى إحدى أكثر المجموعات المسيحية تجذرا في التاريخ في المنطقة والتي عانت لعقود ظلما واضطهادا، وساعيا إلى تعزيز تواصله مع المسلمين.

وتتزامن هذه الزيارة غير المسبوقة إلى العراق مع ارتفاع كبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا تخطت السبت الخمسة آلاف في يوم واحد في هذا البلد، وهو رقم قياسي، فيما تفرض السلطات إغلاقا تاما، كما تشهد البلاد توترات أمنية.

وأعلن البابا في رسالة مصورة موجهة إلى الشعب العراقي وزعها الفاتيكان عشية الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام أنه "أخيرا سوف أكون بينكم، أتوق لمقابلتكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة العريق والمذهل".

ولن يتمكن الكثير من العراقيين من مشاهدة البابا إلا عبر شاشاتهم التلفزيونية، وسيستخدم البابا على الأرجح سيارة مصفحة في تنقلاته على طرق أعيد تأهيلها خصيصا استعدادا للزيارة، بالإضافة إلى مروحية وطائرة خاصة للتنقلات البعيدة سيعبر خلالها فوق مناطق لا تزال تنتشر فيها خلايا لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي أعلنت القوات العراقية الانتصار عليها وتحرير العراق منه منذ 2017.

وستغيب بسبب التدابير الوقائية من وباء كوفيد-19، الحشود التي اعتادت ملاقاة البابا في كل زياراته، باستثناء قداس سيحييه الأحد في الهواء الطلق في أربيل في كردستان بحضور نحو أربعة آلاف شخص حجزوا أماكنهم للمشاركة فيه مسبقا.

وجرت التحضيرات لاستقبال الحبر الأعظم خلال الأسابيع الأخيرة، من شوارع بغداد الرئيسية وصولا إلى النجف ومرورا بأور الجنوبية والبلدات المسيحية شمالا، حيث رفعت لافتات تحمل صوره مرفقة بعبارات ترحيب.

وتحضيرا للزيارة، أزيلت آثار ثلاث سنوات من دمار تسبب به تنظيم "الدولة الإسلامية" من مناطق كثيرة، ولكن أيضا آثار عقود من الفساد والإهمال أنهكت البنى التحتية، فعبدت طرق، وأعيد تأهيل كنائس في مناطق نائية لم تشهد زائرا بهذه الأهمية من قبل.

ويرغب البابا فرنسيس البالغ 84 عاما في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتشار الجائحة، توجيه رسالة تضامن ليس للمسيحيين فقط بل لجميع سكان العراق، مع برنامج حافل في مناطق عدة من البلاد. ومن بغداد إلى النجف وأور وأربيل والموصل وقرقوش، سيعبر مسافة 1445 كلم، في بلد لا يزال فيه الاستقرار هشا.

وبعد ساعات من هجوم صاروخي في غرب البلاد استهدف قاعدة عسكرية تضم جنودا أمريكيين، أكد البابا فرنسيس الأربعاء عزمه على المضي بالزيارة لـ"لقاء هذا الشعب الذي عانى كثيرا".

ويبدأ البابا زيارته الجمعة بخطاب أمام المسؤولين العراقيين. وبالإضافة إلى التحديات الأمنية والاقتصادية التي يعاني منها العراقيون، سيناقش الطرفان أيضا المعاناة الكبيرة التي لحقت بالمسيحيين. وأدت سنين من العنف والاضطهاد إلى تراجع عدد المسيحيين في العراق من 1,5 مليونا في 2003 إلى 400 ألف فقط اليوم.

التعليقات

شؤون عربية

الأحد 13 يونيو 2021 02:27:18

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، محمد شرفي، أمس السبت، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 30.20%. وأدلى ناخبون جزائ...

الأحد 13 يونيو 2021 01:26:35

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، السبت، أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار في الهواء لترهيب مزارعين في سهل مرجعيون الجنوبية. وأكدت أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا...

الأحد 13 يونيو 2021 01:07:59

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بالجزائر، السبت، إغلاق صناديق الاقتراع رسمياً، في انتخابات تجديد مقاعد البرلمان الـ407. وكانت اللجنة المشرفة على...

الأحد 13 يونيو 2021 00:57:29

أصدر وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، مساء السبت، قرارًا بتعيين العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ غريب متحدث عسكري رسمي جديد، خلفًا للعميد أركان حرب...

الأحد 13 يونيو 2021 00:46:07

تقدمت مصر، السبت، بخطاب رسمي لمجلس الأمن الدولي، تشكو فيه إثيوبيا وتعلن اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قراراً أحاديًا بشأن الملء الثاني لسد النهضة. وو...

الأحد 13 يونيو 2021 00:25:09

أشاد الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، السبت، بجهود وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، لتسهيل استضافة ضيوف...

السبت 12 يونيو 2021 23:25:25

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب، اليوم السبت، أن العاصمة الليبية طرابلس أصبحت محتلة من قبل تركيا. وقال المحجو...

السبت 12 يونيو 2021 22:33:20

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أن 16 شخصًا قتلوا من بينهم 11 مدنيًا في قصف مدفعي استهدف مدينة عفرين السورية الخاضعة لسيطرة المليشيات ا...