للكمثرى فوائد لا حصر لها

الاثنين 5 إبريل 2021 09:36:10
للكمثرى فوائد لا حصر لها

أفادت دراسات عديدة بأن الكمثرى تعتبر من الفواكه الصيفية المفضّلة لدى الكثيرين، ومن النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تقدم للجسم فوائد لا حصر لها.

وتعتبر الكمثرى غنية بشكل خاص بحمض الفوليك وفيتامين ج والنحاس والبوتاسيوم، ومصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول.

كما تعد مصدرًا ممتازًا للألياف، وضرورية لصحة الجهاز الهضمي؛ حيث تساعد في الحفاظ على انتظام الأمعاء، وتحتوي على مركبات نباتية مفيدة؛ منها مركب الأنثوسيانين الذي يساعد على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية.

وتتميز الكمثرى بخصائص مضادة للالتهابات؛ لأنها مصدر غني للفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من أمراض معينة، ولها تأثيرات مضادة للسرطان لأنها تحتوي على مركبات مختلفة قد تحمل خصائص مضادة للسرطان.

وتساعد الكمثرى في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بسبب محتواها من الألياف والأنثوسيانين، وتعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والكوليسترول.

وتساهم في إنقاص الوزن؛ حيث تساعد على الشعور بالشبع؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والألياف، ما يساعد على إنقاص الوزن.