إدانات الولايات المتحدة ضد الحوثيين.. ضجيج بلا طحين

الأحد 2 مايو 2021 20:29:00
إدانات الولايات المتحدة ضد الحوثيين.. ضجيج بلا طحين

تتوالي الإدانات الأميركية ضد المليشيات الحوثية بعد أن عمدت الأخيرة على تصعيد عملياتها العسكرية في أكثر من جبهة، لكن بالرغم من ذلك فإنها لم تنجح في الضغط على العناصر المدعومة من إيران حتى الآن، بل أن الحوثيين ضاعفوا من عملياتهم إدراكا منهم بأن المجتمع الدولي غير جاد في التعامل مع جرائمهم التي ارتكبوها بحق المدنيين طيلة السنوات الماضية.

لا يمكن أن تُحدث الإدانات الأميركية صدى على أرض الواقع طالما أن إدارة بايدن تتبع أسلوب المهادنة مع إيران، وطالما أنها ربطت بين الملف النووي الإيراني وبين الأزمة اليمنية لأن طهران ستحاول عرقلة الوصول إلى حل سياسي في اليمن انتظارا لما سوف تسفر عنه المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن ملفها النووي، كما أن ذلك يدعم إمكانية التصعيد ضد المدنيين في مقابل الحصول على مكاسب أثناء المفاوضات.

تدرك المليشيات الحوثية أن الإدارة الأميركية الجديدة لن تتخذ إجراء تصعيديا ضدها لأنها سبق وأن رفع اسمها من لائحة الإرهاب قبل شهرين تقريبا ولن يكون من المنطقي التراجع عن القرار في هذه الفترة الوجيزة، كما أنها تدرك التعقيدات الداخلية بالولايات المتحدة نتيجة العداء بين إدارتي ترامب وبايدين، وبالتالي فإنها تمضي في طريقها نحو السيطرة على مأرب ولا تلتفت لدعاوى وقف إطلاق النار.

وكذلك فإن المبعوث الذي عينته الولايات المتحدة لليمن لم يأت بجديد حتى الآن ولم يقدم خطة جديدة من الممكن أن تشكل خرقا على مستوى التعنت الحوثي من الحلول السياسية السابقة التي طرحها المبعوث الأممي مارتن غريفيث، وانخرط هو الآخر في إصدار بيانات الإدانة، وهو ما بعث برسائل سلبية إلى المليشيات الحوثية التي تعاملت مع هذه البيانات كأنها لم تكن.

دعا المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينج، والسفير الأمريكي لدى اليمن، كريستوفر هنزل إلى إنهاء هجوم مليشيا الحوثي الإرهابية على مأرب، وطالبا في بيان للخارجية الأمريكية، بوقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد، موضحين أن الدول الأعضاء الخمس في مجلس الأمن مصممة على حل النزاع.

كشفت المخابرات الأمريكية في تقرير لها، عن دعم إيران للمليشيا الحوثية الإرهابية بالأسلحة والمستشارين، لتسهيل شن هجمات تجاه السعودية، وأشار التقرير إلى أن إيران تركّز جهودها على تعزيز قدرات وكلائها لتهديد حلفاء واشنطن.

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أنه لا يوجد حل باليمن من دون دعم المملكة العربية السعودية، وشددت على ضرورة أن تتوقف مليشيا الحوثي عن الهجمات ضد المدنيين في اليمن والسعودية، ولفتت إلى أن أولوياتها في اليمن تقديم المساعدات، وكذلك التوصل لحل سياسي.

ودأبت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في تصعيدها المستمر ضد أراضي المملكة العربية السعودية، وأطلقت طائرة بدون طيار مُسيرة، نحو مدينة خميس مشيط في السعودية، نجحت دفاعات التحالف العربي في إسقاطها.

وكشف التحالف في بيان، أمس، عن مواصلته التعامل مع مصادر التهديد بحزم لحماية المدنيين من هجمات المليشيا الحوثية الإرهابية، وأكد أن محاولات استهداف المليشيات الحوثية الإرهابية للمدنيين، تعد انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي.

اتهمت صحيفة الشرق الأوسط الأمم المتحدة بالتلكؤ في التحقيق بجرائم مليشيا الحوثي الإرهابية تجاه اللاجئين الأفارقة، وأشارت إلى أن الأمم المتحدة تتجاهل مطالب ناشطين أفارقة بتشكيل فريق تحقيق دولي للتحقيق في حادثة إحراق اللاجئين في معتقل يتبع مصلحة الهجرة بصنعاء.