رئيس تتارستان يستقبل وزيرة الدولة الإماراتية للأمن الغذائي

الجمعة 11 يونيو 2021 18:16:12
 رئيس تتارستان يستقبل وزيرة الدولة الإماراتية للأمن الغذائي

استقبل رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، اليوم الجمعة، مريم المهيري وزيرة الدولة الإماراتية للأمن الغذائي والمائي، وذلك خلال الزيارة التي قامت بها إلى جمهورية تتارستان الروسية والتي استغرقت ثلاثة أيام.

وناقشت المهيري خلال الزيارة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي كما استعرضت جهود دولة الإمارات في تعزيز أمنها الغذائي من خلال توسيع دائرة الشراكات مع مختلف الدول والمنظمات الدولية المعنية.

والتقت خلال الزيارة بمارات زياباروف نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة والغذاء وألبرت كريموف نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة وعدد من المسؤولين الحكوميين بحضور الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة ومفوض فوق العادة لدى روسيا الاتحادية.

وتأتي زيارتها والوفد المرافق إلى تتارستان، في إطار جولة تشمل جمهورية كازاخستان وتهدف إلى التركيز على سبل تعزيز الأمن الغذائي المشترك من خلال بحث فرص دعم تجارة الغذاء وتبادل المعرفة والخبرات في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة لتمكين التحول نحو نظم غذائية مستدامة.

وقالت المهيري: تحظى زيارة جمهورية تتارستان الروسية بأهمية كبرى لأنها تمثل أول لقاء مباشر بين دولة الإمارات ومسؤولين من جمهورية تتارستان لمناقشة ملف الأمن الغذائي الحيوي في منطقتنا ولقد أسعدتنا الزيارة وكرم الضيافة الذي أظهره لنا المسؤولون في تتارستان طوال زيارتنا.

وأضافت: تحمل تتارستان إمكانيات واعدة ستساعد دولة الإمارات على تنويع مصادرها الغذائية من الخارج وهو أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي حيث تتمتع تتارستان بقطاع زراعي متنامٍ يتلقى استثمارات حكومية قوية ويُظهر إمكانات كبيرة لزيادة الصادرات الغذائية وفي المقابل فإن قطاع تكنولوجيا الزراعة الحديثة المتطور في دولة الإمارات يحمل الكثير من التقنيات التي يمكن لتتارستان الاستفادة منها لا سيما في مجال تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك نظرا لكون تتارستان منطقة غير ساحلية مشيرة إلى أنه تم مناقشة العديد من القضايا الحيوية المتعلقة بالأمن الغذائي التي تدعم التعاون والعلاقات الثنائية في هذا الصدد.

وشهدت مريم المهيري والوفد المرافق خلال الزيارة عرضا تقديمياً حول الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية لجمهورية تتارستان من قبل وكالة تنمية الاستثمار.