بايدن يُحذر روسيا من التدخل بالانتخابات الأمريكية

الأربعاء 16 يونيو 2021 21:48:23
 بايدن يُحذر روسيا من التدخل بالانتخابات الأمريكية

عقب القمة التي جمعت بين الرئيس الأمريكية جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، قال بايدن إنه حذر بوتين من التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

ووصف بايدن خلال مؤتمر صحفي، النقاشات التي جمعته مع بوتين بأنها "إيجابية"، لكنه حذّر نظيره الروسي من أن واشنطن لن تتسامح مع أيّ تدخل في الانتخابات.

وقال إن "نبرة اللقاء برمته كانت جيدة وايجابية"، مضيفا "أوضحت أننا لن نتسامح مع محاولات انتهاك سيادتنا الديمقراطية أو زعزعة انتخاباتنا الديموقراطية وسنرّد في حال حصل ذلك"، مضيفًا أن "بوتين يدرك ما الذي سنفعله إذا تم الاعتداء على السيادة الأمريكية".

وتابع "تم الرد على روسيا بشأن محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية"، لافتا "قلت لبوتين إن لدى واشنطن قدرات سيبرانية هائلة.. سنرد بقوة على أي هجوم سيبراني من روسيا".

وأعرب عن ثقته في أن نظيره الروسي لا يريد حربًا باردة جديدة، كاشفًا عن أنه نبّهه من أن الهجمات الإلكترونية يجب ألا تطال البنى التحتية الحيوية.

ورد بايدن على انتقادات الرئيس الروسي لحقوق الإنسان في أمريكا، ووصفها بالسخيفة، كما اعتبر أن إشارته لحركة "حياة السود" في أمريكا مقارنة سخيفة أيضا.

كما تطرق الرئيس الأمريكي لقضية المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني، قائلًا إنه لو حدث وتوفي في سجنه سيكون مدمرا لروسيا.

وجمعت الرئيسين الأمريكي والروسي، قمة تاريخية بجنيف، حيث أكد بايدن أن اللقاءات المباشرة دوما أفضل، مشددًا على أهمية اللقاء وجها لوجه، في محاولة للحد من التوترات بين البلدين.

كان بوتين قد سبق بايدن أعلن في مؤتمر صحفي وأعلن الاتفاق بينهما على عودة سفيريهما، مضيفا أن توقيت عودتها "مسألة إجرائية بحتة".